قضايا المرأة

. التناقض بالتسامح مع واجبات الرجال مقابل حرمان حقوق النساء في تطبيق قانون الأحو…


الحركة النسوية في الأردن

.
التناقض بالتسامح مع واجبات الرجال مقابل حرمان حقوق النساء في تطبيق قانون الأحوال الشخصية الشرعي يتجلى في هذه القضية

فقد جاء في القرآن في سورة الطلاق الآية السادسة: “أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ”

واتفق المفسرون على المعنى الصريح للآية، وهو وجوب تأمين الرجل المطلق مسكناً بنفس قدر مسكنه لطليقته، ودفع نفقة إرضاعها وحملها الطفل إن وجد

لكن قانون الأحوال الشخصية المعمول به الآن، أعفى الرجل من تأمين المسكن بحكم تغير الظروف المادية والمجتمعية للمجتمع، فيما أبقى على النفقة على الأطفال
وبينما أبقت مصر على حق المرأة في المسكن، فإنه لا يخفى على أحد تواطئ المحاكم لصالح الرجل من أجل اعفائه، إذ تنتشر عادة بين المطلقين بإرسال رجال إلى شقق زوجاتهم لاتهامهن بتهم لا أخلاقية ما يمكنهم من استعادة الشقق، ورغم تكرر هذه الحوادث إلا أن المحاكم سحبت هذه الشقق من المطلقات رغم نهي الآية عن التضييق عليهن لترحيلهن

وإذا كنا نتفق مع الدولة بإعفاء الرجل من هذه المهمة لكونها شبه مستحيلة في ظل تغير الظروف، واستبدالنا الخيم التي تواجدت وقت نزول الآية ببيوت باهظة الثمن، فإنه لمن الغريب أن هذه الظروف لا تؤخذ بعين الاعتبار إلا إذا كانت تمس حقوق النساء
ففي تقسيم الميراث مثلاً، احتفظ الرجل بحقه القديم بأخذ ضعف ميراث شقيقاته، حيث أنه ووقت نزول آية الميراث كان الرجل متكفلاً بكل نفقات النساء من محارمه وكذلك زوجته واطفاله وطليقاته بينما أعفيت المرأة من كل هذا فكان من العدل مضاعفة ميراث الرجل
لكن اليوم وحيث لا تكاد ترى بيتاً لا تنفق فيه امرأة لماذا لم يتم تعديل قسمة الميراث بما يوافق الظروف ؟!
خذ مثالاً آخر، في الاـ///ــلام لا يوجد تبرير للقتل باسم الشرف، وكان حكم القاتل هو القتل، لا اسقاط حق شخصي ولا تخفيف تحت حجة سورة الغضب ولا عفو عام ولا أي هراء آخر، لكن قانون العقوبات الأردني يضع هذه الأعذار للرجل

هناك قاعدة فقهية تقول، المصلحة مقدمة على النص لأن المصلحة متغيرة والنص ثابت، وبهذا فقط يصبح الدين صالحاً لكل زمان ومكان، واول من أخذ بهذه القاعدة هو الخليفة عمر بن الخطاب، حيث ألغى حكم السرقة في زمن المجاعه مراعاة للظرف، رغم أن الحدود في الاـ///ــلام اعظم حرمتاً من الميراث

كلما بحثت أكثر في الأحكام الفقهية وقوانين الدول العربية ستصل لقناعة واحدة، أن الحقيقة تم اخفاؤها دوماً لمصلحة الرجال، الذين هم أنفسهم كتبوها فكان صعباً إبعاد مصالحهم عنها، ولهذا فإننا نطالب بحقنا بالمساواة مستغنين عن تكريمهم الكاذب للمرأة

كتابة: @emy.dawud

.
التناقض بالتسامح مع واجبات الرجال مقابل حرمان حقوق النساء في تطبيق قانون الأحوال الشخصية الشرعي يتجلى في هذه القضية

فقد جاء في القرآن في سورة الطلاق الآية السادسة: “أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ”

واتفق المفسرون على المعنى الصريح للآية، وهو وجوب تأمين الرجل المطلق مسكناً بنفس قدر مسكنه لطليقته، ودفع نفقة إرضاعها وحملها الطفل إن وجد

لكن قانون الأحوال الشخصية المعمول به الآن، أعفى الرجل من تأمين المسكن بحكم تغير الظروف المادية والمجتمعية للمجتمع، فيما أبقى على النفقة على الأطفال
وبينما أبقت مصر على حق المرأة في المسكن، فإنه لا يخفى على أحد تواطئ المحاكم لصالح الرجل من أجل اعفائه، إذ تنتشر عادة بين المطلقين بإرسال رجال إلى شقق زوجاتهم لاتهامهن بتهم لا أخلاقية ما يمكنهم من استعادة الشقق، ورغم تكرر هذه الحوادث إلا أن المحاكم سحبت هذه الشقق من المطلقات رغم نهي الآية عن التضييق عليهن لترحيلهن

وإذا كنا نتفق مع الدولة بإعفاء الرجل من هذه المهمة لكونها شبه مستحيلة في ظل تغير الظروف، واستبدالنا الخيم التي تواجدت وقت نزول الآية ببيوت باهظة الثمن، فإنه لمن الغريب أن هذه الظروف لا تؤخذ بعين الاعتبار إلا إذا كانت تمس حقوق النساء
ففي تقسيم الميراث مثلاً، احتفظ الرجل بحقه القديم بأخذ ضعف ميراث شقيقاته، حيث أنه ووقت نزول آية الميراث كان الرجل متكفلاً بكل نفقات النساء من محارمه وكذلك زوجته واطفاله وطليقاته بينما أعفيت المرأة من كل هذا فكان من العدل مضاعفة ميراث الرجل
لكن اليوم وحيث لا تكاد ترى بيتاً لا تنفق فيه امرأة لماذا لم يتم تعديل قسمة الميراث بما يوافق الظروف ؟!
خذ مثالاً آخر، في الاـ///ــلام لا يوجد تبرير للقتل باسم الشرف، وكان حكم القاتل هو القتل، لا اسقاط حق شخصي ولا تخفيف تحت حجة سورة الغضب ولا عفو عام ولا أي هراء آخر، لكن قانون العقوبات الأردني يضع هذه الأعذار للرجل

هناك قاعدة فقهية تقول، المصلحة مقدمة على النص لأن المصلحة متغيرة والنص ثابت، وبهذا فقط يصبح الدين صالحاً لكل زمان ومكان، واول من أخذ بهذه القاعدة هو الخليفة عمر بن الخطاب، حيث ألغى حكم السرقة في زمن المجاعه مراعاة للظرف، رغم أن الحدود في الاـ///ــلام اعظم حرمتاً من الميراث

كلما بحثت أكثر في الأحكام الفقهية وقوانين الدول العربية ستصل لقناعة واحدة، أن الحقيقة تم اخفاؤها دوماً لمصلحة الرجال، الذين هم أنفسهم كتبوها فكان صعباً إبعاد مصالحهم عنها، ولهذا فإننا نطالب بحقنا بالمساواة مستغنين عن تكريمهم الكاذب للمرأة

كتابة: @emy.dawud

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

‫8 تعليقات

  1. قضيتي متأجلة بالمحكمة من ومرفوعة من ١١/١١/٢٠١٩ للسوم والحكم يتأجل ومماطلات والاثباتات بالعمل والاقامة وكلشي …يلعن ااطلاق بالأردن شو مذل ! و هو اصلا يا دوب بطلع بدل سكن وحضانة

  2. احب ان اهدي تهنئتي بعيد الام الى امي نوال السعداوي زعيمة التنوير وقائدة الحرية الصوت الحر و عمود الفكر الحر واعظم ارث للنسوية العربية هي الصقيع الذي ضرب من تحت ارجل الطغاة فزلزل بهم الارض هي النجمة التي سطعت وسط ليل حالك ظالم هي الرعد الذي نزل على اذانهم وسط هدوؤهم المزيف المنافق امي الغالية اعلم انك لاتكلمينني اعلم انك لاتاتيني قلبي مضرج بدمائي وانا اكتب حروفي الدنيا كلها تتوقف عند رجلك الطاهرة لااحد من حكام العرب ولارؤساء العالم يسوى من ظفرك الذي تقصينه و ترمينه ماذا عساي اقول لك فقط ارقدي بسلام انا ابنتك الوفية دوما

  3. اول شيء البيت للطفل مش للمطلقة هاي اولا ثانيا لسا قبل شوي اقسم بالله قرات منشور على قروب خاص بالشباب واحد بحكي شفت زلمة وصل عمره 43 سنة ولسا قاعد بجهز نفسه ليتزوج!!! طبعا المراة الاردنية ما بتساعد زوجها بتاسيس منزل وعفشه ومصاريف الزواج ولسا بتاخد مهر وحقوق مالية فلو سمحتي رجاء لا تقارني مصاريف الزوج بمصاريف الزوجة بدك مساواة في الميراث تورثي زي اخوكي يتم اولا منع المهر مش الغائه منعه حتى لو تم الغائه قانونيا.. راح يكون مطلب اجتماعي المطلوب منعه نهائيا وكمان عند بلوغ القتاة السن القانوني تقسط النققة عليها من والدها وكمان اهم شيء اسقاط قوامة الزوج المالية على الزوجة من ماكل وملبس ومسكن وعلاج ومدارس وكماليات تروح تصرف على حاله زيها زي الرجل ؛ الرجل ما حدا بصرف عليه كوني زيه ساعيتها طالبي براحتك بالمساواة وبحكي اسم الشباب كلنا موافقين ساعتها بالمساواة في الميراث… لا تحكي الي المراة بتصرف ومع هيك بتقول بشغل البيت لاني كل صاحبي ماخد وحدة موظفة وايده بايدها بشغل البيت????

  4. ما بعرف ليش كل هالكره بين الرجل والمرأة اذا انتي مو مأمنة عليه يعطيكِ حقوقك ويلتزم بواحباته من حاله لا تتزوجيه مش تستني قانون يلزمه (ليش تتزوجي واحد تكون علاقتكم عبارة عن حرب !!!!!)

زر الذهاب إلى الأعلى