كتّابمفكرون

“اللغة القبطية ليس لها علاقة بالدين المسيحي”…


“اللغة القبطية ليس لها علاقة بالدين المسيحي”
عدد من الأخوة المسيحيين الذين هالهم أن أكتب “لا المسيحيين ولا العرب هم أصل المصريين” وأن قبطي لا تعني مسيحي وصبوا غضبهم عليّ مستشهدين بأن اللغة القبطية هي لغة المسيحيين وانها ماتزال مستخدمة في الكنيسة الي الآن كدليل علي أن المسيحيين هم أصل المصريين.

سأنقل هنا ما كشف عنه الدكتور عاطف نجيب حنا Atif Naguib مدير عام المتحف القبطي والأستاذ بجامعة القاهرة والأستاذ بمعهد الدراسات القبطية ، وهو من هو في مجال الدراسات والآثار القبطية والنوبة.

7 أسرار تخص اللغة القبطية في مصر، باعتبارها اللغة الشعبية وإحدى مراحل تطور اللغة المصرية القديمة.

السر الأول: أن اللغة القبطية تمثل المرحلة الرابعة لتطور اللغة المصرية القديمة في الأسرة ١٨ خلال عصر الدولة الحديثة، حيث ظهرت لغة شعبية، والتي مثلت فيما بعد مقدمة ظهور اللغة القبطية.

السر الثاني: اللغة القبطية لم يخترعها الأقباط المسيحيون، بل اخترعها (الأقباط المصريون)، وليس هناك ارتباط بينها وبين الدين المسيحي، حيث إن اللغة القبطية بدأت تأخذ الشكل المسيحي وتكون لغة الكنيسة في عهد البابا ديمتريوس الأول وهو البطريرك رقم 12 في تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية.

السر الثالث: اللغة القبطية تضم ٢٤ حرفا بالإضافة إلى ٧ أحرف من اللغة الديموطيقية.

السر الرابع : أن اللغة القبطية ترتبط باللغة اليونانية ارتباطا وثيقا خاصة في الاصطلاحات اللاهوتية التي استخدمها المصري القبطي.

السر الخامس : اللغة القبطية لها عدة لهجات منها الصعيدي والبحيري والبشموري والفيومي.

السر السادس: إن الأنبا شنودة رئيس المتوحدين المسيحيين في أواخر القرن الرابع الميلادي لعب الدور الأبرز في الحفاظ على اللغة القبطية فهو مؤسس أديرة أخميم بشكل عام، وكان يرفض التكلم باللغة اليونانية رغم إجادته التامة لها، وكان يتكلم باللغة القبطية خاصة لهجة أخميم حيث كان متحيزا جدا للهجة الصعيدية، وهو أول من نادي بتحرير مصر من المستعمرين، وأن مصر للمصريين، ورفض أن ينضم تحت لواء أديرته أي شخص غير مصري، وذلك حفاظا على الهوية القومية المصرية.

السر السابع : أن بداية تحدث المسيحيين باللغة العربية كان في العصر الأموي، حيث بدأت فكرة تعريب الدواوين ومعها بدأ الأقباط يتعلمون اللغة العربية، حتى أن الباعة في الشوارع كانوا ينادون على بضاعتهم باللغتين القبطية والعربية، كما بدأت حينها عملية ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة العربية.
#بالعقل_والهداوة

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Sameer Zain-Elabideen سمير زين العابدين

خريج الكلية الحربية فبراير 1969, أعمل حاليا في النظر حولي وأشياء أخري, عقلي هو إمامي ورئيسي

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى