مقومات النجاح (جزء ١ من ٢)…


مقومات النجاح (جزء ١ من ٢)

طلب منى الأستاذان القديران فوزان شلتوت و علِى فرحات بأن أدلى برأيى فى موضوع هما فيه بلا شك خبيران، (بدليل إنجازاتهما المرموقة،) وأنا عليه دخيل. لكن تقديرى لهما لا يسمح لى بتجاهل الطلب. وكما يقول المصريون: “… غالى، والطلب رخيص.”

الموضوع، كما هو واضح من العنوان، ‘ما هي العوامل التى تؤدى إلى النجاح؟’ لكننا، بادئ ذى بدء، لا بد أن نُعرّف عن ماذا نتحدث – ما هو المقصود ب’النجاح؟’

خذ، على سبيل المثال، معلمة فى روضة أطفال تتقاضى مرتبا يكفيها بالكاد، لكن تلاميذها يعشقونها، ويتطلعون إلى الذهاب إلى المدرسة كل يوم ليكونوا معها، وسيظلوا يذكرونها بالخير وهم وزراء و أمراء و رجال أعمال. هل نجحت هذه المعلمة فى حياتها وهي لا تملك شيئاً و لا يسمح لها مرتبها أن تشترى لنفسها حتى أيس كريم فى عطلة نهاية الأسبوع؟

أم أن النجاح يعنى أن يصل الشخص إلى قمة الهرم الوظيفي فى مجال عمله؟ أو يتمكن من إنشاء شركة كبيرة، أو إقتناء عدد من العقارات و كومة من المدخرات؟

هل نجح فى حياته، مثلاً، الرسام ڤان جوخ؟ الرجل مات معدماً فى مصحة عقلية لا يملك فرنكاً صدئاً فى حسابه. والآن ها هي أعظم متاحف العالم تتبارى فى المزايدة بالملايين على أي سكتش صغير من يد الفنان العبقري. ناهيك عن السعادة التى أضفتها أعماله على الملايين من محبى الفنون.

كان بنكر هنت (Bunker Hunt) مليارديراً أمريكيا كون ثروة خرافية من المضاربة فى معدن الفضة. و كان، كالمعتاد فى أمثاله، رجلاً جِلفاً ضحل الفكر عديم الثقافة. سأله صحفي ذات مرة ما إذا كان يعرف من هو ‘ليوناردو داڤينشى’. عندما تبين أن هنت لم يسمع قط عن العبقري الفذ، و صار الصحفيون يضحكون تهكماً، صاح هنت غاضباً: “ما هي ثروة هذا ال’داڤينشى’ الذى تتحدثون عنه؟”

فى تصور هنت، و معه الكثيرون، هو نجح فى حياته لأنه كون ثروة طائلة؛ و ليوناردو داڤينشى فشل لأنه مات موظفاً. والآن، بعد عقد من وفاة هنت و خمسة قرون من وفاة داڤينشى، لا أحد يذكر ذلك البغل من تكساس، و لا أحد ينسى أمير العباقرة من فلورنسا.

فى نهاية المطاف – نحن نستطيع أن نتغنى برومانسية المعلمة الزاهدة كما نشاء، وأن نتهكم على جلافة بَنْكر هنت كما يحلو لنا؛ لكن واقع الأمر هو أن أغلب الناس ينظرون إلى الموضوع من منظور هنت – أي أن معيار النجاح فى نظرهم هو قيمة الثروة التى تمكن الشخص من تكوينها.

و حيث أن هذا هو الفكر السائد، فهو إذاً ما سنلتزم به، و على أساسه سنناقش العوامل التى تؤدى إلى النجاح فى المقالة القادمة.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Exit mobile version