كتّاب

صباح الفل…..


صباح الفل..
استدراك
ــــــ

في الأيام الماضية كتبت مجموعة من المقالات، نشرت مدونات الجزيرة بعضها، ضمن مشروع أعمل عليه حالياً حول “الإسلام الموازي، أو الأنتي ـ إسلام”..

للتبسيط:
تدور الكتابة/ البحث حول فكرة مركزية:
الإسلام دين عظيم، يتعرض على الدوام لعمليات تزييف وتجريف واختطاف.

تركز الكتابة على البحث عن الصورة الزائفة للإسلام، كيف نشأت، وعند من، وفي أي سياق تاريخي، ووضعها على الطاولة، ومناقشتها: دراسة عن فلسفتها، سياقها التاريخي، وعلاقتها بالقيم الشاملة للدين.

في الواقع هناك “إسلامات” ربما تفوق الحصر، على مر التاريخ.

قمت بحصر أسئلتي حول الصورة المقاتلة للإسلام، تلك التي تقدم الدين الكبير بوصفه كتاباً للحرب والمناجزة مع العالم الخارجي.

هناك نماذج نظرية كثيرة، تاريخياً. أشرت، مجرد إشارات، إلى ابن تيمية وقطب وشكري مصطفى وفرج وحسين الحوثي وعبد الله عزام ـ الذي كان يدعو إلى حرب واسعة تستعيد كل شبر كان في حوزة المسلمين من قبل.

التأسيس النظري للعنف الإسلامي، الإسلام الموازي، غارق في متون مئات الكتب التاريخية، منها كتب أيقونية.

في التاريخ، عبر كل مراحل الإمبراطورية الإسلامية من الطور الراشدي حتى العثماني، كانت الصورة المقاتلة للإسلام ـ أو إسلام المناجزة مع العالم ـ تطفو وتتلاشى.

على كل حال..
قلتُ إن الإسلام عظيم، وأن هناك كتابات كثيرة تسيء إلى حقيقته، وتسلبه امتيازاته، وتقدمه للعالم في صورة “بهيموث” مفترس، ما إن يدخل مدينة حتى يهدد قيمها وأمنها “قال حوالي ٤٠٪ من الألمان، و٤٥٪ من الفرنسيين” إن وجود مسلمين في مدينة ما يشكل خطراً”، في استطلاع لمؤسسة فرنسية مطلع العام الماضي.

هذه الفكرة ليست بلا دليل، وقد سقتُ دلائل كثيرة.

النتيجة:
حملات عنف وتكفير ومقاطعة وتهديد وسخرية وسب .. إلخ. ضدي.

مش مهم.

ليس هذا هو ما أريد قوله، بل شيئاً آخر:

أن تقول:

“إن الإسلام دين عظيم، وما كتبه سيد قطب عنه ليس دقيقاً، ولا جيداً”

هذه الجملة ستمنحك درجة الكافر، المارق، الزنديق، العميل، الجاهل، المرتد .. إلخ.

لن يكتمل إسلامك حتى تقول:
الإسلام دين عظيم، وما كتبه سيد قطب عنه كان عظيماً.

بالعودة إلى كل الجدل الذي أثارته مقالاتي في الأيام الماضية لن يعدو الأمر هذه الفكرة البسيطة، وهذا التبسيط الدقيق للمشكلة.

وذلك هو تجسيد حقيقي لمعنى “اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله”..

فالحبر، أو الراهب، هو رجل تخصص في الدين، وقدمه على طريقته أو كما يراه. أما الاستسلام الشامل لرؤية الحبر، أو الراهب، للدين فقد وصفه القرآن بأنه وضع مشابه للشرك.

لاحظتُ أن المهاجمين لا يكترثون البتة لكل ما أقوله عن الإسلام أو عن النبي عليه الصلاة والسلام، فهم معنيون بدرجة أساسية برجالهم، بسمعة مرجعياتهم وكتبهم. تداخل دخان القرى عليهم، وصار الدين يطلع من رئة الشيخ، وكان من قبل ينزل من السماء!

قلت إنه دين قادر على الإبهار، وأنه لا يزال جديراً باستيعاب الحضارة، وأنه في حقيقته يملك جاذبية وإغراء، وأن نظامه الفلسفي يحترم العقل، وأن قيمه الأخلاقية عابرة للأزمنة.

قلتُ أيضاً: أن مبادئ الإسلام، حول الحرية والعدل والتوحيد، شاملة، وأن رؤيته الإجرائية الجزئية متغيرة “أنتم أعلم بشؤون دنياكم”. إلخ.

وقارنت بين كتابتين عن الأمة العربية: ما كتبه قطب عن الأمة العربية في زمن نزول القرآن، وقوله إنه نزل على أمة بلغت في الانحطاط شأناً بعيداً.
وما قاله الشاعر والمؤرخ الفرنسي واسع الشهرة “لامارتين”: نزل القرآن على أمة كانت من أنجب الأمم وأكثرها خيالاً وحرية، أمة كانت تملك جاهزية تاريخية لتخيل الماوراء، واستيعاب فكرة الألوهية بخلاف الأمة الأوروبية..

لاحظتُ أن هناك طائفة واسعة من الناس لا يعنيها أي شيء ستقوله عن الإسلام، كل المديح والتبشير، ما لم تقرن ذلك بمديح رجالها وتمجيد شيوخها.

فالإسلام، عند مجموعة كبيرة من الناس، هو الرؤية التي استنتجها قطب أو ابن تيمية. التشكيك في تلك الرؤية هو تشكيك في الإسلام نفسه.

تتذكرون اللوحة التي رفعها الحوثيون في باب اليمن: إن الاعتداء على السيد حسين بدر الدين الحوثي هو اعتداء على القرآن؟

أنا مسلم، والإسلام ديني. أي شأن من شؤوني. عندما أتحدث عن الإسلام فأنا أتحدث عن شيءٍ يخصني، عن أمر من أموري، وعن عقيدة هي جزء من ضميري.

أنا لا أتحدث عن زوجاتهم ولا عن أثاث منازلهم!

لنتذكر هذه الحقبة التاريخية، كما كان المؤرخون يفعلون:
عندما دخل الحوثيون صنعاء، وسيطروا ببضعة آلاف على عشرات الملايين من الناس، كان وضع الناس قد صار وخيماً، وقد شوهدت مظاهرات إليكترونية عنيفة ضد كل من يقول “الإسلام دين عظيم” ولا يقرن ذلك بجملة: وكذلك هي كتب سيد قطب.

سابقاً تحدث مالك بن نبي عن “القابلية للاستعمار”، وكان يعني حالة المجتمعات قبل سقوطها في قبضة المستعمر الأجنبي. في تقدير بن نبي فإن جيوش المستعمر لوحدها لا تمنحه القدرة على تحويل البلدان إلى مستعمرات. هناك عنصر آخر أكثر حسماً: القابلية الداخلية للانهيار.

ذلك عندما تغرق المجتمعات في دوامات من الفوضى والخرافة وتأليه الأشياء والأشخاص، وتحاصر الأسئلة والبحث، وتتواطأ على ما هي عليه، وتستسلم للماضي، لكتبه وأشيائه ومصادفاته ..

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫36 تعليقات

  1. وايضا اعضاء الاحزاب التي من المفروض انها سياسية صارت تظهر بوجه تكفيري داعشي جهادي لا علاقة له بالسياسة بل هم الى السيافون أقرب.

  2. رائع رائع ,, سننتظر خروج الكتاب ..
    القراءات النقدية في كل عصر ومصر تلاقي هجوم لأنها دائماً ضد الجمهور ..
    القراءات النقدية مؤلمة ولكنها شيء لا بد منه.

  3. القرآن الكريم ميسر للجميع …ولا حد يقول القرآن ما حد يفهمه الا العلماء … القرآن عربي ويفهمه كل عربي … واللي مايفهم بعض كلماته يشتري له قاموس عربي وبايفهم مع عدم اغفال السياق وأساليب اللغة العربية من كناية ومجاز واستعارة ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) ، ( بلسان عربي مبين ) .

  4. صحيح ما قاله مروان،، وبالنسبة لي كانت هذه الفكرة تراودني ايضا، والحقيقة أن النقد للتراث ليس فيه مشكلة، وطوال التاريخ الإسلامي كان هناك من لديه انتقادات وتصويبات على ما سبق.
    هناك تحيزات وانحرافات وهناك نقد وتصويبات، هذا تاريخ الفكر ووظيفته أيضا. .
    بالتوفيق

  5. كلام رائع ونقد لا بد منه…

    لكن كما أنت نظرت إلى الوجه الآخر “لقطب” وابن “تيمية” أو الوجه المظلم في تعبيراتك بعيداً عن سياقها التاريخي، نظر منتقدوك إلى الجانب الآخر من كتباباتك أو الوجه المظلم من تلك وتركوا الجانب المشرق..

  6. يا مروان اختلفنا من البداية وسنختلف إلى النهاية .
    اولا كل طائفة في الاسلام لديها اختلافات بالفروع مع الطوائف الأخرى وهذا شيء مسلم به وانظر إلى المدارس الأربع شافعي ومالكي وحنبلي وحنفي
    كم هائل من الخلافات في الفروع ولكن هذا لا يفسد للود قضية لانهم اتوا بمنهج علمي واستقصائي بحت .وكان مهمتهم هي هذا العلم دراسته وتدريسه وكل مدرسة منها أخذت جماعة كبيرة من الناس وصاروا اتباعها وهكذا كان دور الفقهاء والعلماء ورموز الأمة
    اما انت لن تعطينا جديدا فأنت اسلوبك لا يخدم الدين ولا يدعوا الى الحوار والمناقشة لانه أكثر من استفزازي .
    ومحاولة الاستفراد بالرأي وغيرك لا يعرفون شيئا .
    واذا كنت تريد أن تكون فقيها فلتبدأ بالمذاهب الأربع وفي كل المسائل ثم يكون تركيزك على مسألة معينه وتفرد بها كتابا كاملا لا بأس .
    اما انك مثل المثل اللي يقول .
    علم على العشقه خرج مضفد

  7. ياحبيب انت تقول انت هذا الكلام
    أما نحن فنقول أن سيد قطب يخطأ ويصيب
    وله سلبيات كما له ايجابيات
    رجاء انت كاتب كبير
    كبر عقلك شوية
    ولاتتصرف أحيانا كأنك أحد أفراد اللجان الشعبية الحوثية
    لايوجد أحد من الاخوان وممن يحبون سيد قطب يقول إن اسلامك لن يكتمل حتى تقول ان سيد قطب كان عظيما
    يادكتور كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد
    كما أنك تشتكي من التعميم والأحكام الصادرة
    انت ايضا تمارس نفس السلوك الذي تنتقده وتعمم وتصدر الأحكام بكل تتطرف وتعالي وعنجهية
    اشرح عظمة الإسلام
    وخذ من قطب وبن تيمية ماتوافق معك واترك ماتنافر ولكل مجتهد نصيب

  8. جميل فمعنى ذلك أنك ستقرأ القرآن مرات و مرات و كتب تفسيره و كتب الحديث القديمة و الجديدة و كتب السلف و الخلف و ستقابل او تراسل علماء الحاضر في استنتاجاتك. اعتقد انه مشروع العشرين عاما لك قبل أن أصدر سلسلة قيمة من الكتب و ستخرج منه عالما رائعا مثل علمائنا القدامى دينا و دنيا. الله يوفقك لما فيه الخير و يحميك من شر الجهلة…

  9. هل تعتقد ان ما تكتبه يرتقي ليصبح مشروع بحثي…للاسف كتاباتك تخلو من المنهج العلمي في الكتابة والبحث في مجال الدراسات الاستقصائية … اوكيه انت كاتبنا العظيم في القصة والادب لكن في الدراسات الاستقصائية انت غير موفق بالمرة… ساعطيك مثال عما ترتكبه من اخطاء: قمت بعدّ المرات التي ذكرت فيها كلمة قتل في كتب ابن تيمية عن طريق ctrl F كما قلت واستنتجت بانه كتاب ارهابي لانه تكررت فيه هذه الكلمة اكثر من 600 مرة، فهل هذا استنتاج صحيح؛ طيب ما هو وردت كلمة القتل في القران الكريم حوالي 96 مرة بشكل صريح واحيانا بكلمات اخرى كجاهدوا وانفروا وووو…الخ فهل هذا يقود لاستنتاج ان القران ارهابي ..يجب ان يتم فهم الكلمة في سياق النص الذي وردت فيها كلمة كلمة يا غفوري فقد يكون المقصود هو العكس كتجريم وتحريم القتل.. لما تكمل الدكتواة بتعرف مغزى كلامي هذا وماذا يعنيه بحث استقصائي… على العموم انا لست ممن ينتمي لجماعة او احزاب ولكن كلامك الخاطئ هو ما دفعني لنصحك…

  10. تشتي اسﻻم يرضي امريكا اﻻسﻻم واضح وضوح الشمس اقرا خطبة الوداع حق الرسول صل الله عليه وسلم قد بين فيها جميع اﻻمور با يجب على المسلم اتباعه وحذرمن القتل واموال الناس وكل امورالدين انت تسيب اﻻحاديث الصيصحه واتتبع فلتان وزعطان الكتاب والسنه الصحيحه هو اﻻسﻻم واماعداه اجتهادات فيها خطا وفيها صواب

  11. نقد رائع ومميز

    أرى أن تتجنب وضع الحوثيين في خانة من أثروا الفكر الإسلامي كابن تيمية وقطب وغيرهم وإن اختلفت معهم ، فهم أصحاب فهم ودراسة للدين كانت لها سياقها البيئي والتأريخي .

    الحوثيون حالة خاصة لا تنتمي إلى الفكر والإبداع وتغيير عجلة الحياة ، ومن يتمعن في الجماعات المسلحة عموما يجد هؤلاء في أدنى درجات سلم مواصفات تلك الجماعات .

    دعنا في دائرة الفكر والعلم الذي حرك ويحرك الحياة ، وللجميع الحق في الاتفاق او الاختلاف معك ما دام الكل في هذه الدائرة.

  12. استمر في حملتك التنويرية بارك الله فيك ونحن بحاجة ماسة لمارتن لوثر كنج جديد للقيام بعملية نقد ذاتي وتجديد للخطاب الديني المشوه وافساح المجال امام مراجعة شاملة لموروثنا الديني المليء بالتشوهات التي اظهرته على غير حقيقته… بوركت جهودك يادكتور.
    هيثم مسعود

  13. ابحر وروح القدس معك
    وانا على دربك سائرون
    سنجدد الاسلام من المسارح من غرف عمليات حراحة القلب والفشل الكلوى
    من سلم الموسيقى بنكهة زيراب
    سنجدده من حناجر الشباب الفنانين
    سنجدده بالتعايش الفسيح لا ضيق النصوص وشحة الرحمات وخبث النظرات
    دكتور مروان
    والله هناك شباب كثر هذا الدرب سالكون
    وغداً ناظره لقريب
    قسما اننا سنحرجهم بالثورات ونحرجهم بالدين والتعايش
    والدعوه وجميع ماجاء به الاسلام
    حفظك الله ورعاك

  14. هناك اُسلوب جميل في الدراسة والنقد علمنا إياه القرآن لو طبقه كل باحث لكان جميلاً وكان هو اُسلوب محمد النبي العظيم اللذي جاءنا بهذا الدين العظيم ولاحدث كل باحث أثر عظيم دون ضجيج …..الا وهو كما كان يقول نبي الرحمة المهدات في معالجته للمجتمع المسلم ما بال اقوام يعملون كذا وكذا…. ويصف الفعل الخاطا دون التعرض لشخص من ارتكب الخطا ونزلت سورة التوبة كاملة تعالج شريحة من المجتمع المسلم وتحذرهم من مرض مزمن ولم تذكر اسم من الاسماء …ومن ضمن الانحرافات الفكرية التي اصابت المجتمع الاسلامي هي نقد الشخص والصفة بما يسما بعلم الجرح والتعديل والتوسع فيه دون ضوابط مما صنع معارك جانبية مالها نهاية وبلا فائدة بل تزرع الفرقة وتعمق الخصومات والاحقاد بين المسلمين وكل واحد يدعي انه يسلم بمبداء القرآن ولا يلتزم اويستفيدمن القرآن في أساليبه الراقية في التعامل مع الاخر .

  15. الإسلام أكبر من وجهة نظر كاتب
    ثم لماذا لا ننظر إلى الجانب الإيجابي ممثلاّ بسماحة الإسلام وتعايشه مع الآخر ؟!
    ومن كتبوا وألفوا في هذا الجانب
    بدلاً من الهرطقات وجلد الذات !

  16. كل كتاباتك عن هذا الجانب نتاج لعامل نفسي داخلي وتفسيره تخوفك من العنصريه الغربيه ضد الاسلام وتريد بشكل او باخر تبرير انتمائك للإسلام وتلميع شخصك عند اولئك العنصريون والعنف عند المسلمون تعرف انه نتاج ظلم وقهر وليس نتاج فكر ي فيلسوف الله يرحم امك خليك علماني واحكي لك عن روايتك وخيالك واترك الحديث عن الإسلام لانه عظيم بدونك ومن دون وصفك ومش بحاجه لتلميحات كتاباتك ب عظمته ولا تنسى الوزف

  17. فعلاً بعض المسلمون ، الإسلام يعني لهم أشخاص لا يعني لهم دين سماوي .. والغريب إنهم يريدون استعادة كل شبر كان تحت سيطرة الحكم الإسلامي بالقوة ، بينما هم يتفاخرون بان أجدادنا الحضارمة نشروا الدين الإسلامي بالدعوة عبر تجارتهم وليس بالسلاح !
    يااخي نحن نحترم كل مشايخ الدين سواءً كان قطب أو بن تيمية أو حتى الزنداني أو غيرهم لكننا لن نقدسهم كما يفعلون هم .
    الله ربي ومحمد نبيي ..

  18. لقد مات سيد قطب مقتولا لانه كتب عن الطغيان والثورة ضد الظلم وهو يتفق ظاهريا مع ما كان عبد الناصر يدعيه من محاربة الامبريالية لكنه اعدم قطب الذي اكتشف هزلية القومية في المواجهة واعتبر الاسلام هو الموجه الاقوى والاكثر قدرة وفاعلية ..هذه وجهة نظر سياسية مثل غيرها والانقسام حولها هو انقسام سياسي بالاصل فمن عارضوا الغفوري عارضوه بالاساس من منطلق سياسي ومن يشجعوه ويوصونه بالاستمرار هم ايضا يندفعون بجاذبية رؤيتهم السياسية التي تقول بعزل الدين واعتباره شأنا شخصيا ،،..

  19. من اجمل ما قراءت (قلت إنه دين قادر على الإبهار، وأنه لا يزال جديراً باستيعاب الحضارة، وأنه في حقيقته يملك جاذبية وإغراء، وأن نظامه الفلسفي يحترم العقل، وأن قيمه الأخلاقية عابرة للأزمنة).. انتهى كلامك وسلام الله عليك ايها المسلم النير الفكر صافي الذهن …

  20. النقد الموضوع في سياق تاريخي جدير بالاحترام والمتابعة

    تكسير الصنميات التي وضعت أفكارها لتجد في عقول الضعفاء منارة للبقاء عبر الازمان مهما كانت درجاتها التي تحتمل الخطأ والصواب

    المهم هو جوهر الاسلام في القرآن الذي لايمكن تأويله حسب الاجتهادات الشخصية

  21. باختصار حين تطالب بمراجعةالإرث الديني والفتاوى الجاهزة، دعوتك هذه تعد عند البعض “مس بالثوابت الدينية و خرق الشريعة و ما إليها من مروقٍ وضلال”
    ويدخل هؤلاء المؤدلجين في نوبة التشنج والقاء التهم والسب والتكفير، ويتحول النقاش إلى سجالٍ، والحوار إلى تلاسن، وابداء الرأي المعرفي الخلاق إلى تنابز بالألقاب
    لذا أرى أن مثل هذه الدعوةِ يجب أن يسبقها تصحيح لوضعِ الدرس الديني في كل مؤسساتنا، أي نحتاج لجيل جديد يميز بين الارث المغلوط والثابت الروحي، ذاك هو الرهان الحقيقي

    تقبل مروري أيها الفتى النبيل،،

  22. الباحث رضوان السيد كتب بحوثات ومقالات كثيرة عن الاسلام والاخر. الاسلام المختطف منا من قبل جماعات (سوى في الاسلام السني او الشيعي ) وكيف عجز فقهاء الدين عن ايجاد فقة جديد للعيش يناسب الحداثة او هذا العصر كما انه اتهم الاسلام السياسي بانهم عملوا على تحريف المفاهيم – مفاهيم العيش المستركة – بل انهم عملوا على اجاد فقة للعيش لا يتناسب مع عصرنا او مع حداثة القرن حيث يستند ويشرع للقتال ضد الداخل والخارج ( العالم اجمع)….

    ممكن تطلع على بحوثاته ومقالاته في موقة على الرابط التالي:
    http://www.ridwanalsayyid.com/

    كما ان له مقابلة في الجزيرة ضمن برنامج في العمق تحت عنوان “اصول التطرف”. اعتقد ان بحوثاته ودراساته اكثر دقة وتستحق ان يطلع عليها.

  23. انتكاسة العقل المسلم بدأت منذ وقت مبكر حينما بدء تغييب القرآن وعدم اظهارة بصورته الحقيقية وما شاب الاسلام بعد ذلك من عملية تشويش كبيرة من قبل المسلمين انفسهم .. وفوق هذا حينما بدأت بودر لتصحيح هذا المسار كان التقييم احمق فكانوا يكبرون من اسباب صغيرة ويصغرون الاسباب الكبيرة ولذلك كانت النتائج عوراء ..وكان من الاسباب الرئيسية توسيع النصوص في سياق الحديث الشريف وتحولت الى عقائد يؤمن الناس وصارت في مستوى الايمان بالغيبيات مثل الجنه والنار والملائكة … الخ وبعدين جاء ابن تيميه وقام ربط معرفة الله بما قاله السلف الصالح معتبرا ان الخروج عن ذلك يجلع الانسان يقع في خطر الكفر .. يعني الاموات يفكروا نيابة عن الاحياء وجاء من بعدة وساروا على هذا النهج الى ان اصيب العقل المسلم بالتجمد .. وصولا الى ان اخترعو لنا حدود ليست مذكروة في القرآن مثل حد الردة وصولا الى جعل الحديث ينافس في قوته القرآن وزادوا فوق ذلك فسروا آيات القرآن بطريقة عجيبة فمثلا القرآن امرنا باجتناب شرب الخمر والاجتناب في اللغة العربية يعني الابتعاد ولا يعني التحريم كما هو واضحا في تحريم الميته والدم ولحم الخنزير .. المهم استمر العصيد حتى وصلنا لمرحلة يقول فيها مفتيين ان الرجل عندما يتعرى امام زوجته في غرفة النوم فقد طلقها ههههههههههههه

  24. موضة (الإسلام الموازي) :

    الفهم القاصر لدى بعض أهل الجهل أو أهل التطرف من المسلمين لا يمكن أن يرتقي إلى أن يسمى (إسلام موازي) كما عبر الغفوري .. لا يمكننا التغافل عن الإنتاج الفكري الضخم لعلماء #الإسلام الذي يضع التصور الإسلامي الصحيح للدين والحياة ثم نتفرغ لبعض النتوءات الفكرية هنا وهناك لنصرخ في العالمين : انقذونا فقد غلبنا #الإسلام_الموازي .

    سؤالان رئيسان : ما هو العدد الذي تشكله الجماعات المتطرفة من مجموع مليار ونصف المليار من المسلمين ؟ وما هو عدد من يوصمون بالفكر المتطرف ممن يحسبون على أهل #العلم من المسلمين في مقابل مئات الآلاف من علماء المسلمين عبر التأريخ ممن أضافوا للحياة ودفعوا عجلة التغيير في مجتمعاتهم وساهموا في صنع حضارة لا ينكرها ذو بصيرة حتى من غير المسلمين ؟

    ثمت أسئلة أخرى نطرحها للباحثين المنصفين ثم لأمناء كتبة #التأريخ : ما هو دور التحالفات العالمية المشبوهة في دعم الديكتاتوريات المتسلطة في بلدان المسلمين وفي تمويل جيوش #الإرهاب النظامية في مناطق الصراع والاستبداد في العالم الإسلامي ؟ وما هو الدافع الفكري لكل هذه القواعد العسكرية الأمريكية والجيوش المجهزة بأنواع الأسلحة الفتاكة في مختلف البحار والقفار الإسلامية ؟ أي كتب علماء الإسلام هي التي تقتل عشرات الآلاف في #بورما و #بنجلاديش و #الفلبين و #إيران و #العراق و #سوريا و #فلسطين ؟ من الذي يساهم في سحق المعارضين في #مصر و #اليمن ؟ ومن الذي يفرخ جماعات التطرف ويمدها بأسلحة الجيوش النظامية في #تونس و #ليبيا و #تركيا وفي مختلف الأقطار ليسكت الخصوم ؟

    أعتقد أنه لا يمكن استدعاء بعض السطور الذي كتبها بعض #علماء_المسلمين في سياق تأريخي معين وبيئة معينة لتكون إجابة على هذه الأسئلة ، ثم نغض الطرف عن السيل الجارف من مواقف دعاة الإسلام الواضحة وبياناتهم تجاه هذه الأحداث .. هذه الحروب إن كانت ذات طابع مصلحي مادي فأرضنا تعرضت في المائة سنة الماضية لأكبر عمليات النهب والسيطرة الغربية على ثرواتها ومواردها ، وإن كانت ذات طابع عقدي فالمسلمون تعرضوا فيها لأكبر عمليات الكبت الديني والهجوم اللأخلاقي على معتقداتهم وروابطهم الاجتماعية والأخلاقية .

    حكاية أن ديننا جميل وعظيم لا تنتظر من يؤكدها ، كل #شباب المسلمين يدركون حقيقة أخلاقهم ومعتقداتهم ، إنما هي بحاجة لمن يمتلئ بهذه العظمة وهذا الجمال ليكون هاديا وبشيرا لهذه البشرية .. نحن لا نكذب عندما نقول : إسلامنا منهج حياة ، مدار عقائده وأحكامه هو إسعاد البشرية في الآخرة والأولى ، ولا يمكننا أن نكتم هذه الحقيقة عن الناس وإن قصر فهمهم عن إدراك هذه الحقيقة أو تظاهروا بعدم فهمها ، ولن تغلب دوائر الجهل والعنف الضيقة ذلك الفضاء الرحب الواسع من الحب والعدالة في ثقافة #العرب والمسلمين .

    ديننا عظيم ، لكنه يتعرض على الدوام لعمليات تزييف وتجريف واختطاف .. هكذا كتب الغفوري ، ربما مصطلح التزييف هو الأقرب هنا وهو ما يمكن مناقشته مع استحالة حصول التجريف أو الاختطاف ، وهنا نسأل أيضا : من يعتبر المكتبة الإسلامية كلها بوصفها كتابا للمناجزة والحرب هو من يزيف أم من أنتج وأثرى تلك المكتبة ؟ ما هو الإحصاء الدقيق لدعوة المناجزة تلك التي غرقت بها متون مئات الكتب التأريخية كما ترى؟ يا راجل ، أما الألمان ال ٤٠℅ والفرنسيون ال ٤٥℅ فحكايتهم مع إعلامهم حكاية .

    #لنصنع_الوعي
    #مدونات_الجزيرة

  25. اولا انت تتكلم عن الدين من منظورك بحكم تواجدك في اورباء فتريد دينا ناعما
    لا يتكلم عن الجهاد وتريد ان يكون الجهاد بمقطع موسيقى او اصوات جميله
    سيد قطب وبن تيميه عاشو بمجتمع فيه من الخرافه والفرقه ما جعلهم اكثر صرامه لموجهه الباطل
    نريد تذكيرك بموضوع اغفلته بل وتتعمد اغفاله ان الجهاد في سبيل الله ذروه سنام الاسلام وان الاسلام العظيم كما تصفه وكما نعرفه يحتاج للجهاد كي يسود هذه الارض
    صدقت في موضوع تقديس الافراد من بعض الجماعات لكن ان تأخذ منهم السلبيات فقط وتغفل وتتجاهل الايجابيات هذا ظلم واجحاف

  26. زكاك عقله
    بتعمل لشوية غجر اعتبار
    واصل نفض الارث الغبي و المشوه للاسلام
    و لا ترد على من يسبوك او يسخروا … اذا وصلت الى مرحله تطنشهم و لا يهمك ما يقولوا فستصل الى الراحه
    تحياتي و تقديري لمحاولاتك :)

  27. مقال رائع ودقيق لحبيبنا الشيخ أبوتسنيم منصور
    اتدري لماذا نقول أيها الناشط والمفكر
    أنه لا بد لك من علم لتخوض في الشريعة
    كنا في نقاش حول التسمية في الذبيحة هل واجبة ام سنة
    وهل تسقط على الناسي
    وهل من تعمد تركها تصح ذبيحته
    كان من أسباب الخلاف قوله تعالى ( وإنه لفسق)
    بعد قوله تعالى(ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق )
    فقوله (ولا تأكلوا ) إنشاء وقوله(وإنه لفسق )
    خبر
    فهل يصح عطف الخبر على الإنشاء
    وهل (إنه لفسق )
    حالية أم استئنافية
    وهل وصف الفسق للأكل ام لترك التسمية ام للذبح بغير الله
    ومما ترجح لنا بعد النقاش انها حالية
    وجواز الأكل من ذبيحة المسلم سواء ترك التسمية نسيانا ام عمدا
    والذي ذهب بنا إلى ترجيح هذا القول
    هو الآية الأخرى في سورة الأنعام ( أو فسقا أهل لغير الله به )
    فالفسق وصف لما ذبح لغير الله ليس لمجرد التسمية

    أتدري لماذا نقول لك أيها المفكر
    لا تخض في علم الشريعة
    لأنك لا تعرف في الحديث عن نظرية الإعتبار أي شيء ولا تفهم كيف وصل الناس من خلال هذه النظرية إلى معرفة الحديث الصحيح من الحسن من الضعيف

    أتدري لماذا نقول لك لا تخض في علم الشريعة لأنك لا تعلم
    الأصول
    من المطلق والمقيد والعموم والخصوص وكيف الأمر والنهي والحقيقة والمجاز والناسخ والمنسوخ
    والقرآئن
    وهل يقضي العموم على المفهوم ام يقضي المفهوم على العموم
    ..الخ
    اتدري لماذا نقول لك لا تخض في الشريعة
    لأنك جاهل
    باللغة والحديث والأصول
    لأنك جريء على التحليل والتحريم
    وتصف لسانك الكذب وتفتري على الله
    أتدري لماذا نقول لا تخض في الشريعة لأنك قليل أدب مع العلم ومع العلماء
    ومن قل أدبه مع اي علم حرم بركته وخيره

  28. الدين المعاملة.. انحصرت كل مفاهيم الدين واركانه على حسن المعاملة مع الأخرين..
    اذا كنت على خلق وحسن معاملة مع الغير ، فأنت على دين سليم وقويم ، توحي بأنه سماوي و خلق رباني يكفل حقوقك وايضا حقوق الاخرين.

  29. الله ورسوله والمومنون يحبوك يا غفوري . ديننا هو ما عنيته . وسياتي اليوم الذي يفهم هولاء ما تريد قوله .
    المشكله اننا نبحث عن الحجه لو كانوا هولاء اصحاب حجج لحاججوك فيما قلت وللقارئ ان يزن الحجة الارجح.
    انت في المكان الصحيح والتوقيت الصحيح .

  30. صدق قطب وصدق لمرتين نظر قطب إلى الجانب المزري من حياة العرب تقاتل وتناحر وسبي وقطع طريق ووأد بنات وخضوع لاصنام ونظر لمرتين إلى تحرر البدوي واحتكامه لهواه ونظر لهم وهم يجيدون الرسم بالكلمات وصياغة المشاعر ف قالب من شعر و قابلية الانعتاق من عبادة الأصنام …انه نصف الكأس المملوء يا دوك وقد أقر الإسلام أشياء إلغاء وحارب اخرى

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى