مفكرون

كلمة اخيرة لتوضيح موقفى والجدل مع بعض الاقباط المتعصبين على…


كلمة اخيرة لتوضيح موقفى والجدل مع بعض الاقباط المتعصبين على صفحتى… القصة بدأت بانى كتبت تعليقا عن تصريح لبابا الفاتيكان فرنسيس اعجبنى جدا دعا فيه الشعب الفرنسى بعد مذبحة كنيسة نيس الى ان “يقابل الشر بالخير”… ليه اعجبنى؟ لانه يقوم بدوره كرجل دين حقيقى رسالته درء الفتنة ورفض التصادم ورفض اشعال الموقف.. لكنى فوجئت بسيل من الهجوم الجارف على الاسلام.. والمهم عندى هو المنطق الكامن وراء هذا الهجوم وهو منطق مدمر وخطير جدا يتلخص فيما يلى: اى جرائم تمت فى التاريخ او فى الحاضر باسم المسيح انما هى خطأ من مرتكبيها ولا علاقة للمسيحية بها والمسيحية بريئة تماما منها لانها تدعو للمحبة والتسامح.. اما الجرائم التى ارتكبت باسم الاسلام فهى من صلب هذه الديانة وجزء لا يتجزأ مها لان النبى محمد دعا الى العنف والقتل فى حين ان المسيح دعا الى المحبة والتآخى.. ومعنى هذا باختصار ان كل مسلم “ارهابى” وان دينه يحضه على القتل ومن الطبيعى ان يكون المسلم “ارهابى” وقاتل لمجرد اه مسلم… وخلاصة تعليقاهم ان المسلمين “شياطين” وان المسيحيين “ملائكة”.. هذا المنطق خطير للغاية وقد يؤدى الى نتائح وخيمة والى فتن وصدامات دامية بين الطرفين.. هذا المنطق هو الذى ارفضه وحاولت ان اثبت للمتعصبين ان القضية الاساسية هى “قراءة” الناس للدين فى كل عصر.. وقد قرأ المسيحيون دينهم فى عصور سابقة على انه يحضهم على خوض الحروب الصليبية ومحاكم التفتيش والذبح باسم المسيح ثم برر لهم استعمار الشعوب واخضاعها.. القضية قضية حضارية.. واذا كانت المسيحية قد تطورت ولم يعد اتباعها يقتلون باسم الدين الآن فالفضل فى ذلك للتقدم الحضارى لاوروبا وخاصة بعد الثورة الفرنسية الكبرى.. “الفرق حضارى”….. اما المتعصبين من المسيحيين الذين هاجمونى وشتمونى فلا يقلون خطورة عن شيوخ الضلالة وائمة الافك.. فهؤلاء الشيوخ لا يخملون السلاح .. لكنهم يدمرون العقول والضمائر.. افيقوا ايها المتعصبون.. انتم تشاركون فى تدمير الوطن

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

مقالات ذات صلة

‫31 تعليقات

  1. قدر المفكرين و العظماء يا أستاذنا .. ماتزعلش .. إنت خلاص حفرت اسمك في التاريخ .. كل دول هيموتوا و هما بيدافعوا عن وهم و ماحدش هيفتكرهم و اللي هيفتكرهم هيشفق عليهم انهم قضوا حياتهم في خديعة

  2. لا تحزن يا عزيزي فهناك بشر كتب الله عليهم ظلمة العقول والقلوب من كل الاديان.اتهمت علي صفحتك بسبب تعليقي علي نفس مقالك باني ارهابي.طيب ازاي !!!

  3. لا إصلاح دينى بدون إرادة سياسية من أعلى، انظر إلى ما فعلته عائلة ميديتشى القوية فى إيطاليا فلولاها ما كانت تطورت المسيحية و دخلت فى عصر النهضة و انظر إلى مارتن لوثر فلولا حماية أمراء ألمانيا الأقوياء له لم يكن ليعلن عن اراءه الإصلاحية، الأفكار الإصلاحية تحتاج دائما إلى حماية و إرادة سياسية و هذا هو سر تطور الأديان و نضوجها و تحضر مجتمعاتها

  4. صباح الخير حضرتك قلت وجهة نظرك وعرضت عليهم القراءة للتاريخ ولكن كل شخص مقتنع بنفسه وبما يعتقد فلا تتعب نفسك وكما يقول المثل تنفخ فى قربة مقطوعة😁

  5. للاسف قطاع كبير من المسيحيين يتبعون التنويريين في نقدهم للاسلام بشكله الحالي علي اعتبار ان نقدهم للاسلام هو اثبات لصحه دينهم ولا يفهمون ان التنويريين ينتقدون اشياء ادخلت زورا وبهتانا علي الاسلام ويحاولون تنقيه الاسلام منه. ولو حاولت المساس بأي من معتقداتهم يهاجمونك بنفس طريقه هجوم المتطرفين الاسلاميين.
    هذا القطاع من المسيحيين شديد التطرف ولا يقل خطوره عن المتطرفين الاسلاميين

  6. الفكرة دي شائعة جدا عند المسيحيين المصريين..و يتطلب نقدها قراءة ادبيات الكنيسة الغربية الدينية في العصور الوسطي..كيف كانت تفسر النص المسيحي ..و ما مدي التزامها بالعهد القديم ” ده موضوع غير محسوم عند المسيحيين اي سؤال هل نتجاوزه تماما ..ام انه مازال صالح للتعليم ( ما جئت لانقض بل لاكمل) ..لازم النوع ده من التفاصيل لاثبات ان الامر متعلق بالحضارة التي توجه قراءة النص الديني اتجاها بعينه..

  7. المتطرفين في افكارهم من الجانبين سواء مسيحي او مسلم..الفرق الوحيد ان المسلم التنويري بيكون تنويري في كل المعتقدات اما المسيحي التنويري فيوجد جزء منهم بيكون تنويري في نقده لمعتقدات غيره وماتجيش جنبه في اي نقد لمعتقداته هو شخصيا والا تحول الي سلفي قبطي…

  8. انا بقي لي 3 ايام متابعه حضرتك في الموضوع ده و مستنيه اسمع منك كلمه واحده الا و هو ان الكنيسه اعتذرت عن هذه الافعال سنين فاتت و ان حضرتك بتنبش في تاريخ خلص مع ان العنف المرتبط بالاسلام ده واقع عايشينه …. سؤالي بقي و يا ريت ترد عليه …. انتشار الاسلام بحد السيف اللي اتعلمناه في مدارسنا في مصر عادي و كان انها انتصار وهمي …. ده في وجهه نظر حضرتك فتح و لا غزوه باسم الدين ؟؟؟؟؟ يا ريت حضرتك بقي ترد علي السوال ده بكل الشجاعه اللي انت مستخدمها في كتابه بوستاتك ال3 ايام اللي فاتوا.

  9. انا متأكد انك لن تختلف معى فى ان الشباب المسيحى حتى سن الاربعين لم يروا او يعرفوا فى حياتهم غير ماهو معلن من موقفين متضادين
    احبوا باركوا صلوا
    و ” أُمرت ان اقاتل الناس جميعا حتى…..
    ..
    بس يا استاذنا فالفكرة كلها المتكونة داخل الشباب تقدر تختصرها فى الموقف المتناقض دا مع استقتال فضيلته و رجاله فى التمسك بصحيح الدين و خاصة ثلاثة ارباعه المشرق.
    .
    انت متخيل فكر الشباب يكون ايه عن الاسلام وهم شايفين #الازهر_قادم ويُجرم عرض وتحليل اسلام بحيرى ، حضرتك، سامح عسكر، خالد منتصر والقائمة تطووووول والجهة المتحدثة باسم الاسلام ومنارته تحارب وتلعن وتكفر اصحاب هذا الاتجاة.
    وكمان تقدر تقول انه تطبيق لقانون نيوتن رد فعل مضاد

  10. استاذ شريف لن ادخل فى مقارنه الاديان ولكنى اقول ان كل مايتصادم مع القيم الانسانية هو يحتاج المراجعة ولاشئ فى هذا الكون فوق النقد والحريات العامة والشخصية هى اسمى ما يملكه البشر ومنها حرية الراى والتعبير ومن لايقبل بذلك سواء مسلم او مسيحى يكون معاق الفكر ويجب ان يصحح مفهومه وقناعاته لذلك احترم رايك مهما تباينت وجهات النظر فالخلاف بالراي هو الثراء الحقيقى ونقطة الانطلاق نحو التطور والحداثة . تحياتى

  11. للأسف كل ما قلته مجرد كلام مرسل يمتلئ بالهجوم علي المصريين المسيحيين….إلا أن حضرتك لم تجب علي السؤال إللي سألته لحضرتك عدة مرات…اذكر حادثة واحدة قام فيها مسيحيون بممارسة العنف ضد الآخر…داعمين جرائمهم بأي مصدر من مصادر العقيدة المسيحية….كما نري في الإرهاب الإسلامي المسلح المدعوم بالآيات القرآنية و الأحاديث المحمدية…تحياتي

  12. فنانة كويتية نشرت صورتها منذ اشهر ووضعت نفسها مكان السيد المسيح في العشاء الرباني …..السؤال :-
    كم مسيحي كفرها او سبها ؟
    كم مسيحي رفع عليها قضية ؟
    كم مسيحي فكر في الانتقام منها ؟
    كم دولة أوروبية هاجمت الكويت وزعمائها بسبب السخرية من السيد المسيح في الكويت ؟
    كم دولة أوروبية قامت بها مظاهرات ضد الكويت ؟
    كم شعب أوروبي قرر مقاطعة السلع او البترول الكويتي وهذا كفيل بخنق الكويت ؟…لا يوجد…. رسالة إلي المتطرفين الإسلاميين و من يؤيدونهم من باب المواءمة المقيتة

  13. حقيقة الحروب الصليبية : 2- المــراجع الإسلامية التى أكدت أن هدم كنيسة القيامة أدى إلى الحروب الصليبية
    *** قال كتاب أحداث التاريخ الاسلامي بترتيب السنين للدكتور عبد السلام الترمانيني طباعة دار طلاس في دمشق : ” قامت الدولة الفاطمية في إفريقية سنة 298هـ بزعامة عبيد الله المهدي مدعيا أنه صاحب الحق في الخلافة وأنه حفيد محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وقد مهد لقيامها داعية إسماعيلي يدعى أبو عبد الله الشيعي وحشد لنصرتها قبيلة (كتامة), وعرفت بالدولة العبيدية.
    ولما رسخت قواعدها قضت على دولة الأغالبة في القيروان ثم قضت على دولة الإخشيد في مصر, وبنت فيها مدينة القاهرة ثم انتقلت إليها في عهد المعز لدين الله ودعيت بالدولة الفاطمية. ولم يستطع الخليفة العباسي المقتدر بالله أن يدفع قيامها وكل ما فعله أنه أصدر منشورا بالطعن في نسب المهدي, وقعه وجهاء الهاشميين بما فيهم العلويون, ومهما قيل في نسب الفاطميين فقد استطاعوا أن يحيوا مجدا وأن يبنوا نهضة وأن يرفعوا منارا.
    غير أن الأمل الذي تفتح بقيامها لم يلبث غير زمن قصير, ثم حدثت بها أحداث سياسية واقتصادية واجتماعية تراخت فيها قوتها وانتهت إلى الزوال. وقد بدأ هذا التراخي في عهد الحاكم بأمر الله لسوء تصرفاته , ومنها إقدامه على هدم كنيسة القيامة في القدس وكان هدمها من أسباب قيام الحروب الصليبية. ”
    *** وقال كتاب المرقصات والمطربات لابن سعيد الاندلسي الصفحة الخامسةإبن خيران المصري : ” هو إمام كتاب الديار المصرية في المائة الرابعة ، وعنوان طبقته قوله حين أمر خليفة مصر الحاكم بهدم كنيسة قيامة بيت المقدس : وقد خرج أمر الإمامة في هدم كنيسة القيامة على أن يصير سقفها أرضاً وطولها عرضاً. ”
    *** وقال كتاب الوافي بالوفيات للصفدي الصفحة 959 : ” وهو الذي كتب:”وقد خرج أمر الإمامة، بهدم كنيسة القمامة، حتى يصير سقفها أرضاً، وطولها عرضاً”.

  14. دى ردود فعل بتكشف عن امراض خطيره داخل نفوسنا كمجتمع و كشعب فى مصر
    مش فرنسا هى المهمه
    احنا هنا عندنا تشوهات نفسيه و ثقافيه و احقاد تاريخيه فظيعه و كله مستخبى تحت قشره خارجيه رقيقه وهشه

  15. خد بالك كمان اني لاحظت ان فيه مسلمين بيدخلو باسامي مسيحيين و العكس صحيح..بيبانو في التعامل ..و فيه بيكذبو عن ايمانهم لتشويه ناس معينه….🤷🏻‍♀️…بالاضافه الى ان محدش يعرف ايمان القلوب غير ربنا

  16. كلام من ذهب. يجب على الغرب ان ينتبه الى ما يقال بدافع الكراهية. قد سمعت كلام مؤذى ضد المسلمين من الغرب يدفع كل من يسمعه لكراهية شديدة فعلا التطرف قد يكون فى اى مكان و زمان.
    لابد ان نقول لا للتطرف عامة لانه فكر غير مقبول.

  17. حقيقة الحروب الصليبية : 3- و من ضمن المراجع التي تؤكد علي الاعتداءات الاسلامية في الحقبة الفاطمية من المسلمين ….فقال المقريزي في كتابه المواعظ والاعتبار صفحة 1277 – عن ما حدث في سنة 325 : ”
    وفي أيامه ثار المسلمون بالقدس سنة خمس وعشرين وثلاثمائة وحرّقوا كنيسة القيامة ونهبوها وخرّبوا منها ما قدروا عليه.
    وفي يوم الاثنين آخر شهر رجب سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة مات سعيد بن بطريق بطرك الإسكندرية على الملكية بعدما أقام في البطركية سبع سنين ونصفاً في شرور متصلة مع طائفته ، فبعث الأمير أبو بكر محمد بن طفج الإخشيد أبا الحسين من قوّاده في طائفة من الجند إلى مدينة تنيس، حتى ختم على كنائس الملكية وأحضر آلاتها إلى الفسطاط، وكانت كثيرة جدّاً فافتكها الأسقف بخمسة آلاف دينار باعوا فيها من وقف الكنائس، ثم صالح طائفته وكان فاضلاً وله تاريخ مفيد،
    وثار المسلمون أيضاً بمدينة عسقلان وهدموا كنيسة مريم الخضراء ، ونهبوا ما فيه ا، وأعانهم اليهود حتى أحرقوها، ففرّ أسقف عسقلان إلى الرملة وأقام بها حتى مات ،
    وقدم اليعاقبة في سنة خمس وأربعين وثلاثمائة تاوفانيوس بطركاً، فأقام أربع سنين وستة أشهر ومات، فأقيم بعده مينا، فأقام إحدى عشرة سنة ومات، فخلا الكرسيّ بعده سنة، ثم قدم اليعاقبة افراهام بن زرعة في سنة ست وستين وثلاثمائة فأقام ثلاث سنين وستة أشهر ومات مسموماً من بعض كتاب النصارى، وسببه أنه منعه من التسرّي، فخلا الكرسي بعده ستة أشهر، وأقيم فيلاياوس في سنة تسع وستين، فأقام أربعاً وعشرين سنة ومات، وكان مترفاً. وفي أيامه أخذت الملكية كنيسة السيدة المعروفة بكنيسة البطرك ، تسلمها منهم بطرك الملكية أرسانيوس في أيام العزيز باللّه نزار بن المعز،
    وفي بطركيته نزل بالنصارى شدائد لم يعهدوا مثلها، وذلك أن كثيراً منهم كان قد تمكن في أعمال الدولة حتى صاروا كالوزراء وتعاظموا لاتساع أحوالهم وكثرة أموالهم، فاشتدّ بأسهم وتزايد ضررهم ومكايدتهم للمسلمين، فأغضب الحاكم بأمر الله ذلك، وكان لا يملك نفسه إذا غضب، فقبض على عيسى بن نسطورس النصرانيّ ، وهو إذ ذاك في رتبة تضاهي رتب الوزراء وضرب عنقه ،
    ثم قبض على فهد بن إبراهيم النصرانيّ كاتب الأستاذ برجوان وضرب عنقه، وتشدد على النصارى وألزمهم بلبس ثياب الغيار، وشدّ الزنار في أوساطهم ومنعهم من عمل الشعانين وعيد الصليب والتظاهر بما كانت عادتهم فعله في أعيادهم من الاجتماع واللهو، وقبض على جميع ما هو محبس على الكنائس والديارات وأدخله في الديوان ، وكتب إلى أعماله كلها بذلك،
    وأحرق عدّة صلبان كثيرة، ومنع النصارى من شراء العبيد والإماء،
    وهدم الكنائس التي بخط راشدة ظاهر مدينة مصر، وأخرب كنائس المقس خارج القاهرة، وأباح ما فيها للناس، فانتهبوا منها ما يجل وصفه ،
    وهدم دير القصير وانهب العامة ما فيه، ومنع النصارى من عمل الغطاس على شاطئ النيل بمصر ، وأبطل ما كان يُعمل فيه من الاجتماع للهو ،
    وألزم رجال النصارى بتعليق الصلبان الخشب التي زنة كل صليب منها خمسة أرطال في أعناقهم، ومنعهم من ركوب الخيل، وجعل لهم أن يركبوا البغال والحمير بسروج ولجم غير محلاة بالذهب والفضة ، بل تكون من جلود سود، وضرب بالحرس في القاهرة ومصر أن لا يركب أحد من المكارية ذمّي اً،
    ولا يحمل نوتيّ مسلم أحداً من أهل الذمة، وأن تكون ثياب النصارى وعمائمهم شديدة السواد، وركب سروجهم من خشب الجميز، وأن يُعلق اليهود في أعناقهم خشباً مدوّراً زنة الخشبة منها خمسة أرطال، وهي ظاهرة فوق ثيابهم، وأخذ في هدم الكنائس كلها وأباح ما فيها، وما هو محبس عليها للناس نهباً وإقطاعاً، فهُدمت بأسرها ونهب جميع أمتعتها وأقطع أحباسها، وبني في مواضعها المساجد، وأذن بالصلاة في كنيسة شنودة بمصر، وأحيط بكنيسة المعلقة في قصر الشمع، وكثر الناس من رفع القصص بطلب كنائس أعمال مصر ودياراتها، فلم يردّ قصة منها إلاّ وقد وقع عليها بإجابة رافعها لما سأل، فأخذوا أمتعة الكنائس والديارات وباعوا بأسواق مصر ما وجدوا من أواني الذهب والفضة وغير ذلك، وتصرفوا في أحباسها، ووجد بكنيسة شنودة مال جليل، ووجد في المعلقة من المصاغ وثياب الديباج أمر كثير جدّاً إلى الغاية، وكتب إلى ولاة الأعمال بتمكين المسلمين من هدم الكنائس والديارات فعمّ الهدم فيها من سنة ثلاث وأربعمائة حتَى ذكر من يوثق به في ذلك أن الذي هدم إلى آخر سنة خمس وأربعمائة بمصر والشام وأعمالهما من الهياكل التي بناها الروم نيف وثلاثون ألف بيعة، ونهب ما فيها من آلات الذهب والفضة، وقبض على أوقافها، وكانت أوقافاً جليلة على مبان عجيبة، وألزم النصارى أن تكون الصلبان في أعناقهم إذا دخلوا الحمام، وألزم اليهود أن يكون في أعناقهم الأجراس إذا دخلوا الحمام، ثم ألزم اليهود والنصارى بخروجهم كلهم من أرض مصر إلى بلاد الروم، فاجتمعوا بأسرهم تحت القصر من القاهرة واستغاثوا ولاذوا بعفو أمير المؤمنين حتى أعفوا من النفي، وفي هذه الحوادث أسلم كثير من النصارى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى