كتّاب

– سؤال…


– سؤال
– تفضل
– لماذا تسب العلماء والفقهاء؟
– أنا لا أسب أحداً، وأكن تقديراً لكل باحث ومجتهد
– لكنك شتمت ابن تيمية؟
– أبداً. أوردت بعض نصوصه من كتاب فقه الجهاد، ولم أعلق عليها بكلمة واحدة.
– والشتيمة؟
– أبداً، ولا حتى تعليق واحد. فقط أوردت النصوص
– ولماذا غضبوا منك؟
– صدقني لا أدري.
-ما فائدة إيرادك للنصوص إياها؟
– محاولة للنقاش المفتوح. هذا ديني، ومن حقي أن أناقش ما يتعلق بشؤوني
– أنت مؤمن؟
– أنا مؤمن
– لماذا لا تصلي على النبي في كتاباتك؟
-اللهم صل وسلم وبارك عليه
– ولماذا تطاولت على سيد قطب؟
– أوردت نصوصه
– من أنت لتتحدث عن قطب؟
– أنا مسلم بسيط يحق له أن يسأل،ويتحدث
– لكن للعلماء حرمة
– النقاش ليس انتهاكا للحرمات. أنا من انتهكت حرمته وطاله الرعب لأنه طرح كتباً للنقاش
– لكنك تتطاول على علماء أكبر منك
– عندما انتقد القرضاوي كتب قطب نال الأول عنفاً واسعاً من خلال مقالات بلا حصر،كثير منها قال للقرضاوي: من أنت أمام قطب.
– ماذا تقصد؟
– حتى أنا لا أدري ماذا أقصد. لعل هناك من سيساعدنا في فهم ما يجري.
– هل أنت مسلم
– أنا مسلم ومؤمن، وأعتقد أن الإسلام بإمكانه أن يكون صديقاً لكل العالم. لكنه الآن ليس كذلك، وأنا أسأل نفسي لماذا، وأبحث عن إجابة.
– من يدفع لك المال، وهل تبحث عن جنسية
– أنا طبيب، وهي حرفة جيدة
– هل تقيم الشعائر الدينية
– هل هذه محكمة تفتيش؟
– لا، مجرد سؤال
– “يا أم سلمة لقد ذهب حسن الخلق بالخير كله في الدنيا والآخرة”
– وهل أنت حسن الخلق؟
– أنا طبيب وروائي، والناس موضوعي، وأزعم أني قريب منهم بشكل ما.
– هناك من يقول أنك تخادع وتكذب وتدلس، وأنك تعبث بمواضيع هي أكبر منك
– ربنا يسهل

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫29 تعليقات

  1. دكتور لدي سؤال فيما يخص نقطة أساسية في كتاباتك :
    لماذا ترى بالضرورة أنّ ايصال فكرتك لابد أن تمر بتسفيه الآخرين وايضاح خطأهم ؟
    حاول أن تجمع الناس حول الفكرة وتجنب ما يشتتهم !
    هذه نصيحة مني أو سميها ملاحظة من أحد متابعيك منذ 6 أعوام.

  2. ابن تيمية وسيد قطب وغيرهم من اعلام الامه ومفكريها هم بشر ،و ليسو معصومين من الخطأ

    فمن أراد انتقاد فكرهم او بعضا من مؤلفاتهم فليقدم نقده في بحث علمي منهجي الى احد مراكز الابحاث الاسلامية ليتم مناقشته بطريقة مهنية ومنهجية صرفه.

    لا أن يأتي ليستعرض قدراته في الفهلوة بمنشور فيسبوكي يجتزء فيه نصوص من مؤلفات الرجلين بطريقة لا تمت للباحث الحقيقي والناقد الموضوعي بأي صلة

    فقط يهدف لاثارة الشبه ليوحي بطريقة ماكره ان ابن تيمية هو المسؤول عن تفجيرات معسكر الصولبان بعدن وسيد قطب هو المسؤول عن تفجير الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة

  3. ينتظروك بشغف لقراءة مقالاتك وبالاخير1℅ يناقش موضوعاتك المطروحة وبقية المعلقين يهاجموك شخصياً لحاجة في نفس يعقوب.
    ايش تنتظر من شعب دمروه بكذبة الجرعة وسرقوه باسم العدوان ويموت جوع بايهامهم له بالصمود ؟
    انتقادهم على حق مثلاً وانت على خطأ ؟
    هي حرية تعبير ناقشها بما يمليه عليك ضميرك
    ولكل شخص حريته فيما يقول وسيجازيه على كلامه الله وليس البشر .

  4. العلماء مش معصومين اكيد بس ما نقولهم ما لم يقولوا من أجل الشهرة مثلاً لو ذكرنا عالم من علماء امريكا خذ على سبيل المثال سماحة السيد أوباما لو قلت انا إنه أفتى بعدم زوج عامة البيض من الفتيات السود في أمريكا مستند بذالك إلى أنه أصبح من آل البيت بعد دخوله البيت الأبيض وهو لم يقل يعتبر هذا افتراء وكذب في حق السيد أوباما حذ بعين الاعتبار ابن تيمية رحمه الله تعالى من باب أولى

  5. الحق مش عليك على ابن جرمل الذي كتب قبل 3 سنوات.

    البخيتي ومروان شتان بينهما شتان…

    حدثنا ابن جرمل قال : ثم إن الخلاف بين مروان الغفوري والبخيتي اشتد وارتفعت الوتيرة ، فعزا أنصار البخيتي ذلك للغيرة ، و إن هذا كان بعد ظهوره على قناة الجزيرة ، فقد أصبح له جماهيره الغفيرة ، وأصبح نجم أصحاب المسيرة ، فغار منه السيد مروان ، وظهر حنقه وبان ، فمضغه بمقال كما يمضغ اللبان . فقررت أن أعرف سر الخلاف ، وأطلع على ماهو عني خاف ، فعدت إلى حلقة الإتجاه المعاكس ، لأشاهد برنامج المذيع المشاكس ، وكيف أصبح البخيتي فيه نجما من النجوم وفارسا من الفوارس ، ففتحت الحلقة على اليوتيوب ، و احضرت فشارا وعصيرا وقلت يا الله يا مطلوب .

    حكى ابن جرمل قال : ثم بدأ القاسم بوضع اسئلة المقدمة ، و خلاصتها هل الحوثيون حركة تحرر أم حركة مجرمة ، فشكلت نتيجة الإستطلاع للبخيتي من البداية ضربة مؤلمة . فقد قالت الأغلبية أنهم خنجر مسموم يمسكه أصحاب المشئمة ، وهذا رأي 91 في المائة ، فاتهم الجزيرة بالأخونة ، فثار القاسم وقال لقد ألفنا منكم هذه الشنشنة ، وصرخ بأسلوبٍ حاد ، حل عنا عاد ،إدخل يا أخي في الكلام الجاد . وبعد برهة من التراشق ، تحدث الناطق باسم التنظيم المارق ، فوصف الأمن والاستقرار ، والتنمية والإعمار ، فعلا صوتي بأغنية أبي بكر الليل يا سُمار ، حتى أيقضت الجار ، فقد أطربني هذا المطبل الزمار ، وأ شعرني أن المهدي قد خرج من الغار ، و حول مران إلى عاصمة الضباب ، و حرف سفيان باريس ملتقى الأحباب ، وليس هو ناشر الدمار والخراب ، ومشتت الأهل والأصحاب ، وداعية الاقتتال والاحتراب .
    ثم انتقل الميكرفون لخالد الآنسي ، ليرد على من جمع بين الفكرين الرجعي والماركسي ، و بين الخليجين العربي والفارسي ، وبين المهنتين ناطق الحوثي وفي أمن عفاش كان حارسي . فاستل الوثائق ، واستغل الدقائق، وأظهر ما هم عليه من البوائق ، وتبختر تبختر الواثق ، فرمى البخيتي من شاهق، فصرخ القاسم أيوه كدا يالزيز يا رايق ، وانهزم البخيتي هزيمة منكرة ، فبقي يكرر مثل جمل المعصرة ، وقتي وقتي وقتي ، فرد عليه القاسم خلاص انتهت الحلقة يا بخيتي ، وانت على قولة المثل تيتي تيتي ، زي ما رحتي زي ما جيتي .
    إلى اللقاء أعزائي المشاهدين ، في حلقة تجمع بين أثنين آخرين .
    حكى ابن جرمل قال : فلما أنهيت الحلقة قلت ولما قد يغار مروان ؟ فهو مثقف وروائي وفنان ، وهما اساسا مختلفان .
    هو يقرأ لتشيخوف ، والبخيتي يكتب لحملة الشاخوف . هو يغترف من البرتومورافيا والبخيتي يغترف من بئر الحوثيمافيا ، هو يستمتع بكتابات جان جاك روسو ، والبخيتي يستمتع بصحيفة أحمد سيف حاشد عن مواضيع البورنو ، هو يتابع آخر أخبار مهرجان كان ، والبخيتي يتابع آخر خلطات البردقان ،هو يقرا عن الديالكتيك ، والبخيتي إن قرأ فهي بيضة الديك .
    وقته مع لوفيجارو ودير شبيجل والديلي تلجراف ، والبخيتي مع صحيفة الشارع والأولى وخلايا باب البلقة و الجراف ،.
    فالإثنان مختلفان وشتان بينهما شتان فليس للغيرة مكان ….
    فارس جرمل


  6. ‏الاسلام هو الحل لكل معضلة لكن لا يأتي في صيغة توصيات من Marwan اومن البنك الدولي اومن فلان وعلان،
    وكل مايتناسب معاكم دكتور هو ما يُسمى الإسلام الليبرالي إسلام يحتفظ بالشكل ويُفرغ الداخل من مضمونه، بل ويستبدله بمفاهيم ليبرالية عبر عمليات مُكثفة من التأويل،
    وكذالك عبر ابواق ونوائح مستاجرة متسترة بالهوية العربية الاسلامية،

  7. مشكلتنا في تقديس البشر إبن تيمية وسيد قطب وغيره ممن يعتبرهم البعض (اعلاماً للأمة) انخرطوا في العمل العام بمعاييرنا لهذا الزمان ولهذا لا مفر من انتقادهم. لك الحق أن تؤمن بما تريده حتى لو قمت بعبادة البوتجاز لكن لاتفرض علينا ما تؤمن به او تعتقده. من تراهم (أعلاماً) للأمة يراهم غيرك منظرين للظلامية والكهنوت.

  8. الآن ما احد اتهمك إلا وهو مش عارف أيش الخبر. بالعكس، شكرا أنك وضحت للناس العجيبين الي يمثلوا أنهم تفاجاوا وكأنهم خريجي مدارس الاتحاد السوفييتي. وعاد لك الي يتبرأ بالصبح ويؤمن بالليل.المهم الآن بلا دوران وتعال للمختصر من المصدر لو سمحت، نزل الآيات والأحاديث الي بالي بالك، وقده نوقع على بينة، ويا يمين يا يسار.

  9. من لا يعرف قطب قتل ستين الف يمني دون أن يرف له جفن
    ومن لم يقراء قطب قتل ألفين مصري في ساعة واحدة
    ومن لم يصل اليه اسم قطب قتل نصف مليون عراقي في ثلاث سنوات
    ومن لا يعرف قطب قتل ٢٤٠ الف ياباني في دقائق
    ومن لا يعرف ما معنى قطب قتل مليون جزائري

    ومن قراء قطب ويدافع عنه لم يذبحوا دجاجة وخرجوا في ثورة في مكان سموها سموها ثورة الياسمين وفي اخر سموها ثورة الصدور العارية

    أما داعش والقاعدة والحشد الشعبي فهم لا يقرأون الكتب بل يمزقوها ويدوسوا عليها في طريقهم لذبح من يقراء لقطب وغير قطب
    رأي
    أدفن كتب قطب فلا حاجة لنا بها والله لم يتعبدنا بها
    وأرنا مما تجود به قريحتك في دفاعك عن الاسلام
    Marwan Al-Ghafory

  10. اتفق مع الدكتور مروان الغفوري بان فتاوي بن تيميه هي الوجهه السالب وهذا مردود عليه ولكن هناك وجهه اخر لابن تيميه ونظريات فلسفيه نغفل عنها هلا بحثنا عنها وادلينا بما جاء فيها من علوم فلسفية تعيد للامة نهضتها

  11. المدافعون والمنتقدون صنفان الأول صنف قرأ وفهم ولكنه مقتنع او يخاف أو يعاند وصنف مردد لما يسمعه بدون أن يبذل أي مجهود للفهم.
    مصيبتنا في عدم إحترام حق الأخر في الإختلاف.

  12. من حقك أن تكتب ماتريد وتنتقد وتقارن وتولف وتطلب الشهرة وتجذب القراء ما دام ليس فيه ضرر للآخرين ولا إثارة فتن وعداء طائفي ولا مناطقي ما تكتبه حرية شخصية و وجهة نظر لاغير

  13. “أنا مسلم ومؤمن، وأعتقد أن الإسلام بإمكانه أن يكون صديقاً لكل العالم. لكنه الآن ليس كذلك، وأنا أسأل نفسي لماذا، وأبحث عن إجابة”
    هنا أنت -يا سيادة الطبيب الروائي القريب من الناس- انت تقول ان الاسلام اليوم ليس كما ينبغي ان يكون عليه، وعليه فالمسلمون اليوم ليسوا كما ينبغي بمعنى لا يطبقون الاسلام الحق..
    سبحان الله! نفس كلام سيد قطب.. هو يقول ان المسلمين اليوم لا يطبقون الاسلام الحق ولذلك هم في جاهلية

  14. انت لم تشتم لكنك تربط الارهاب بابن تيميةوسيد بإسلوب لايخفى على ذي عقل وفيه استفزاز وتجتزءالنصوص..وغلطةالجيد بألف غلطه..لهذا ينهالون عليك
    والا قادحين وخصوم ابن تيمية وسيد كثيرولايعيرهم احد اي اهتمام ولايشار اليهم ببنان..فيجب ان تكون عند حسن الظن..

  15. – ولماذا حظرت فارس جرمل ؟؟
    — لانه يقارعني الحجة بالحجة ويناقشني ، صحيح أني اوردت النصوص للنقاش لاكن فارس ينافسني في اللايكات ونا بصراحة طرحته للنقاش مش للشهرة على حسابي !

    قلت لي م م غ مخظبه ؟ 😜

  16. أحسنت في تساؤﻻتك وإجاباتك ولابأس بها في نظري ولكن أضف إليها

    1. لماذا ﻻتبحث عن الوجوه الإجابية في نصوص واجتهادات أولئك أوغيرهم؟

    2. ماهي الجوانب والعائدات الإيجابية العملية في الواقع نتيجة إثارتك وحديثك لتك المسائل الاجتهادية أوالفقهية؟

    3. ماهي الجوانب السلبية أو الخطيرة العاجلة التي ستحل بنا إن لم تتكلم على تلك الجوانب؟

    4. هل قرأت ودرست كل الظروف السياسية والاجتماعية وغيرها والعوامل التي كانت فيها تلك المسائل وفتراتها الزمانية المختلفة؟

    5. هل أولئك لم يتراجعوا عن آرائهم ولم يكتبوا مايدل على تراجعهم في آرائهم؟

    6 . إذا كان وﻻبد من كل ذلك فهات ماعندك من الحلول والدراسات حول ذلك؟

    7. هل نحن ملزمون بآرائهم ؟ وهل لتلك المخرجات نتائج منسوبة إلى أولئك وحصريا عليهم؟

    8. هل ممكن تقرأ هذه التساؤﻻت و تجيب عليها؟ حتى وإن لم يكن كاتبها معروفا، وسطحيا في فهمه وتساؤﻻته؟
    ولك خالص تحياتي

  17. صدقني متى ما وجدنا انتقادك سليم
    الغرض منه بالفعل هو النقد البناء وليس الاساءة سوف نقبل به ونقف معك .
    وكما قلنا لك لا أحد معصوم من الخطأ واذا كان لمن ذكرتهم بعض السلبيات فأيجابياتهم كثيرة يصعب ان تعد.
    لكن كل ما تحاول القيام به هو نوع من الاستفزاز والنقد الغير منهجي.
    انت تشبه المهرج وانت تكتب بهذا الاسلوب.

  18. ومن هذا الذي نصب من نفسه قاضياً لمحاكمتك ومحاكمة افكارك يادكتور مروان ؟؟
    نرجوا ان تستمر في مسارك التنويري الذي يقدم خدمة جليلة للأسلام العظيم ويزيح عنه ماعلق به من شوائب حرفته عن مساره الصحيح وقدمت اكبر خدمة لأعدائه للنيل منه ومن رسالته السامية.

  19. شكرا من الأعماق
    دكتور Marwan Al-Ghafory
    أعتقد أنك ظاهره
    في الحراك التنويري والحراك الفكري
    في المجتمع اليمني والعربي
    اكتب كل قناعاتك
    ويوم ما سينصفك التاريخ
    وتسجل كلماتك بأحرف من ذهب
    وستكون مرجع لأي نقاشات

  20. استمر في الكتابة والنقد فأنت الكاتب الوحيد – من بين الذين اعرفهم – الذي يعجبني ، واستفيد ،مما يكتب حتى ولو كان ضد ما اعتقده..
    فقط لي رجاء واحد أن تكون اكثر موضوعية وشمولا في الطرح لكي لا يفهم انك تقف ضد طرف لصالح طرف آخر.
    كل مودتي وخالص اعجابي.

  21. والله استغرب من بعض الخلق عندما تنفعل من ما ترده على صفحتك من نصوص كتب لبعض علماء وكان العلماء لا يخئون … يا جماعه لو ابن تيميه موجود وقطب لعدل في كثير من كتاباته لانها مجرد اجتهاد والاجتهاد قد لا يطابق كل الازمان وبعدين الدكتور اورد النصوص كما هي لماذا لا تقفون امام النصوص ووقفتم امام شخص الدكتور …. يعني لا نسئل ونبحث نؤمن وخلاص .. يعتي مثل الحوثي من سئل على راتبه كفر ومتعاون مع العدوان ووو … الرجل طرح موضوع فردوا عليه بموضوعيه لتكشفوا زيف ما اورد ان كانت من تأليفه او ان النص ناقص او ان النص المجتهد فيه من قبل العالم كان في زمن معين يناسب ذلك الزمن … لا نريد ايمعات …وعقول معلبة ومغلفه … دعوا عقولنا تفكر ….

  22. انت يا غفوري مثل اللي قرأ من القران مثلا هذه الاية ( ان الله شديد العقاب) وأطلق تعميم بان القران كله تهديد ووعيد… لا بد من قراءة النص قراءة واعية في سياقه وتفسيره بما يتلاءم مع فكر الكاتب وحتى نقوم بذلك لابد من اجراء دراسة متكاملة مع تحري الدقة في هكذا مواضيع قد يصل لتحضير دكتوراة او ماجستير فيها… قول لي ما الفرق بين قراءتك هذه وقراءة داعش لكتب ابن تيمية وسيد قطب؟ الاجابة لا يوجد فرق فكلكم تجتزءون منها بما يتناسب مع رأيكم .. انا قرأت كتب سيد قطب واعتبرها من ارقى الكتب الفكرية وأفضلها على الاطلاق وها انذا مواطن صالح يخدم وطنه وأمته العربية والاسلامية كمان…

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى