مفكرون

حسين الوادعي | مقترحات خاصة لليمنيين في 2020…


………………………..
كنت في منشور سابق قد اقترحت مجموعة من الأنشطة للعام 2020 لكل أصدقائي على الصفحة من جنسيات مختلفة. لكن لأن اليمني يعيش زمنا مختلفا عن زمن الآخرين مع انه يجاوره في المكان رأيت تقديم مقترحات اضافية للزمن اليمني في السطور التالية.

1- ضع خطة للتقليل من إدمان القات:
القات مخدر ومتعاطي القات مدمن، وتعاطي القات ظاهرة مخجلة فاعترف بها ولا تبررها. الإدمان نوعان جسدي ونفسي والقات يسبب إدمانا نفسيا يجعل متعاطيه رهينة له. خطة العلاج قد تكون الانتقال من التعاطي اليومي الى التعاطي الأسبوعي، ثم من التعاطي الأسبوعي الى التعاطي الشهري.
مع تمنياتي ان يكون هناك في كل حارة مركز مجاني لعلاج مدمني القات.
2- طفلين يكفي:
حتى أغنى المجتمعات اليوم تتردد في إنجاب طفل او طفلين. فما بالك عندما تكون فقيرا وتسحب وراءك فرقة من الأطفال بين السبعة والعشرة. والمشكلة ان التعليم لم يصنع فارقا في الإحساس بمسؤولية الإنجاب فعدد أطفال المتعلم لا يقلون عن أربعة أو خمسة. في السنة الجديدة لنجرب التوقف عن إنجاب المزيد… القوة ليست في الكثرة وانما في الجودة. العائلات الأكبر غالبا افقر واقل تعليما واكثر تعرضا للمشاكل والانحرافات… اثنين فيهم البركه.
3- النظام ضرورة وليس ترفا:
ليس هناك مبرر لعكس خط السير ولا لرمي القمامة في الشارع. هذه بديهيات فلا تبحث لها عن مبررات. لا تعتدي على الشارع لتوسع مساحة بيتك. الشارع ملكية عامة وليس ملكية مشاعية. لا تحمل السلاح عندما تذهب الى البقالة لشراء علبة فول. الدراجات النارية وسيلة مواصلات شخصية ولا يجوز استخدامها "تاكسي او نقل عام". لا تدع طفلك يقود السيارة وعمره 12 سنه فهذه همجية وليست رجولة. تعود على الوقوف في الطابور ، فحتى الكائنات الحية الأدنى مننا في سلم التطور تقف اليوم في طوابيرها وتلتزم.
النظام يجعل حياتك اسهل ومعاملتك أسرع ومجتمع اكثر ـ///ــلاما.
4- التعليم أهم من الكيف:
حسب آخر مسح لميزانية الاسرة يصرف اليمني 12% من دخله على مخدر القات ويصرف 1.5% فقط من دخله على تعليم أبنائه!. في هذا العالم الصعب فإن طوق النجاة الوحيد لأطفالك هو التعليم. لا أتحدث هنا عن التعليم بمعنى مخو الأمية وانما عن التعليم بمعنى اكتساب المهارات اللازمة للمنافسة في القرن الواحدوالعشرين.
أحد مقترحاتي ان نصرف على التعليم نفس المبلغ الذي نصرفه على القات كمرحلة أولى.
5- المرتبات الحكومية ليست كل شيء..
حتى لو استانفت الحكومة صرف مرتبات الموظفين الحكوميين لن يكفي الراتب حتى لتوفير الوجبات الأساسية.. إبحث عن مهنة جديدة ومصدر دخل جديد..

6- تفاءل..
انت متفائل جدا فيما يخص القات وتؤمن أن "حق القات" تأتي من ألف طريق وطريق.. احمل نفس التفاؤل فيما يخص جوانب حياتك الأخرى

وسنة سعيدة وكل عام وانتم أصل العرب واليمن السعيد…

على تويتر
[elementor-template id=”108″]

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى