مفكرون

تلقيت اتصالا من الاستاذ شريف عبد المجيد يشكرنى باسلوبه…


تلقيت اتصالا من الاستاذ شريف عبد المجيد يشكرنى باسلوبه الراقى على ما كتبته امس عن والده الدكتور عصمت عبد المجيد فارس الدبلوماسية المصرية والعربية.. وجدت فى صوته مرارة فلما سألته عن السبب قال لى هل قرأت ما كتب عن مذكرات السيد عمرو موسى فى جامعة الدول العربية بصحيفة الشرق الاوسط ؟ فلما اجبته بالنفى ارسل لى مقالا منشورا فى هذه الصحيفة السعودية به مقتطفات من كتاب سوف يصدر قريبا عن ذكريات عمرو موسى كامين عام لجامعة الدول العربية خلفا للدكتور عصمت عبد المجيد. وعندما اطلعت على ما كتبه السيد عمرو موسى فى مذكراته كما جاءت بالصحيفة السعودية فهمت سبب استياء الابن البار الحريص على سمعة والده الراحل الكبير.. فيؤكد عمرو موسى ان د. عصمت عبد المجيد طلب منه (وكان عمرو موسى وزير خارجية مصر وقتها) ان يعرض على مبارك فكرة “المدّ” له فى منصبه لمدة عام او عامين وان مبارك رد عليه بلهجة عنيفة: ” قل له كفاية كده.. ده فيه دول مهمة فى الجامعة العربية ابلغتنى (والكلام لمبارك) ان الجامعة نايمة خالص وراح تموت”… والاسوأ من ذلك ان عمرو موسى يرسم صورة قاتمة وقبيحة للجامعة فى لحظة وصوله لتسلم منصبه كأمين عام لها وانه اصلح كل شىء واعاد للجامعة رونقها ودورها البارز… ولن اعلق كثيرا على موضوع المدّ للدكتور عصمت عبد المجيد لكنى مستغرب من موقف عمرو موسى وهو دبلوماسى محنك وكان ناجحا فى عمله وليس فى حاجة الى اثبات ان من سبقه فى منصبه كان “فاشلا” حتى يثبت هو نجاحه الباهر. د. عبد المجيد ترأس الجامعة وهى فى حالة يرثى لها نظرا لان الدول العربية كانت فى حالة تفكك وتشرذم ولم تعد تؤمن بالعمل العربى المشترك.. وهذا الوضع استمر فى عهد عمرو موسى وظلت الجامعة فى حالة جمود سياسى ولم تنقذها التصريحات الطنانة ولا الدعاية الاعلامية.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

مقالات ذات صلة

‫19 تعليقات

  1. غزو الناتو لليبيا تم بطلب من الجامعه العربيه برئاسة امينها العام انذاك عمرو موسي …ستظل تلك النقطه السوداء في تاريخ الجامعه العربيه وامينها العام

  2. لأستاذنا الدكتور عصمت عبد المجيد كامل الاحترام. فهو والد ومرشد ومعلم لأجيال، أنا منها. وكنت أحظي برعايته الشخصية دائما. ويعرف أولاده الأعزاء هذه الصلة.
    وللذمة والتاريخ ، أسجل بعض ما أعرفه:
    1. تسلم سيادته (د. عصمت) الجامعة العربية مهلهلة بعد عودتها من تونس وهجرة العرب من القاهرة لنحو 10 سنوات.
    2. رغم ما ذكر منسوبا للرئيس مبارك، فقد حضرت مناسبات عديدة حاول فيها الوزير عمرو موسي التوصل لتأييد المد للأمين العام الدكتور عصمت لسنتين. وكان لمصر مصلحة في ذلك.
    3. بالفعل كان حال الجامعة لا يرضي. من حيث كفاءة المبني، ومن حيث النظام الداخلي. ولا يمكن القول أن ذلك يرجع للأمين العام. ولهذا بدأ الأمين العام الجديد مدته بالتهديد بالاستقالة إن لم تدفع الدول ما عليها من رسوم الاشتراك. وبهذا حدث انقلاب في تحديث المبني ، لأن الرئاسة رغبت في ذلك وكان للرئاسة وللدكتور زكريا عزمي إسهام مباشر في تأييد الإصلاح.
    كذلك استكمل عمرو موسي ما بدأه د. عبد المجيد من جعل القمة العربية “دورية” ومن تبني عقد قمة اقتصادية، ومن إلغاء قاعدة الإجماع في إصدار القرارات ، واستبدالها بقاعدة الأغلبية.
    4. اعتقد يقينا أن الأمين العام عمرو موسي يكن مشاعر طيبة للغاية للدكتور عصمت عبد المجيد وهو الذي وضع بيده صورة الدكتور عصمت في بهو الجامعة. ولعلنا ننتظر قراءة الكتاب.

  3. كما قلت، جامعه الدول العربيه كيان كرتوني لدول مفككه تدعي الترابط والتعاون ولكل منهم اجندته الخاصه والجميع يكره بعضه ويتنافسون ويصرحون علنا بشئ ويعملون عكسه.
    هي التكريم والملاذ لوزراء الخارجيه المقالين.
    اما عما كتبه السيد عمرو موسي في مذكراته فلنا مكالمه تلفونيه

  4. الدكتور عصمت عبد المجيد كان مثلاً و قدوة و معلماً لأجيال كما أن السيد عمرو موسى هو أيضاً صاحب مواقف و لا أظن أنه يمكن أن يقلل من شأن الدكتور عصمت عبد المجيد .. عمرو موسى هو أيضاً علم من أعلام الدبلوماسية المصرية

  5. تماما مثل اكاذيبه عن جمال عبد الناصر والجبنه السويسرى التى كان يشتريها له من سويسرا ….كاذب كبير تنقصه الوطنيه وباع مصر فى دستور 2012. ……عمرو موسى اكذوبه كبيره

  6. لماذا طلب د. عصمت عبدالمجيد المد لعام او عامين؟ علماً بانه قضى مدتين اميناً عاماً.. مدة كل منها ٥ سنوات.. اي ان سيادته ظل اميناً عاماً للجامعة لمدة ١٠ سنوات ١٩٩١-٢٠٠١. هل كان لديه مشروعاً او خطةً ما لتطوير الجامعة وال١٠ سنوات لم تكن كافية للتنفيذ؟ د. بطرس بطرس غالي رفض عرضاً أمريكياً للمد عام او عامين بدلاً من الحصول على مدة ثانية كاملة “من حقه” كامين عام للامم المتحدة واصر على ان يدخل تحدي التجديد له وفاز فعلاً بموافقة ١٤ صوتاً في مجلس الامن واعترضت الولايات المتحدة (كلينتون- اولبرايت) فخسر للاسف التجديد.

  7. لى رأى هنا مبنى على معرفه مباشره بالرجلين و علاقه بزميل من عائلة الدكتور عصمت عبد المجيد
    سأحتفظ بمعلوماتى هنا على العام
    لكن
    اقول فقط
    ان الدكتور عصمت وقع فى نفس فخ حسنى مبارك
    و كثيرون
    و هو الاستهانه بتقدم السن .

  8. الان على الهواء تكذيب لعمرو موسى انه صرخ فى وجه صدام حسين محذرا من جدية امريكا فى غزو العراق …انا ايضا لا اصدق انه صرخ فى وجه صدام

  9. المحترم كل الاحترام الاستاذ شرييف الشوباشىى تحيياتى لحضرتك للاسف عمرو موسى منذ توليه منصبب وزير خارجيه مصر وامين عامج جامعه االدول العربيه وهو انسان غير صادق حتىى مع نفسه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى