قضايا المرأة

انا امراءة انا انسان | "تزوجت أول مرة في سن 15. تصادف ذلك مع حصولي على نقطة


"تزوجت أول مرة في سن 15. تصادف ذلك مع حصولي على نقطة ممتازة في المستوى التاسع إعدادي، واستعدادي لدخول الثانوية بحماس كبير. لم أكن أعرفه ولم يكن يعرفني، لكنه جاء لخطبتي. لم أكن أرغب نهائيا بالزواج، لكن الجميع أصر على تقديمه لي، وأقنعوني أن أحسن شيء يمكن أن يحصل لي هو أن أتزوج به.

كنت ساذجة. لم أكن أفهم معنى الزواج، وبين ليلة وضحاها وجدتني محط اهتمام الجميع وموضوع حديثهم. وفي غضون شهر ونصف وجدتُني متزوجة. في البداية، كنت منبهرة كأي طفلة بالألبسة و "العمارية" والاحتفالات، وخُيل لي للحظة أنني أعيش وسط قصة خيالية وأنني وجدت فارس أحلامي، لكن بعد مرور العرس، وجدت نفسي في مواجهة مع الحقيقة المرة التي كنت أجهلها.

رفض زوجي تسجيلي في الثانوية، وكان عنيفا في كل شيء: كلامه وتصرفاته وتعامله. بدأ بعد ذلك يلح عليّ كي أنجب، وفي سن 17 كنت حاملا. تعبت من حياتي معه، ولكن الطلاق كان شيئا مستحيلا، خاصة بعدما أنجبت ابني.

مرت ثلاث سنوات عجاف، وجف بئر صبري. حينها واجهت عائلتي وأخبرتهم أنني أريد الطلاق.

بعد الطلاق مباشرة، عدت إلى دراستي وفي سنة 2006 حصلت على البكالوريا، ثم التحقت بالجامعة وتخصصت في الدراسات الفرنسية. كان طلاقي وحصولي على البكالوريا بمثابة وثيقة ازدياد جديدة، بداية لحياة أفضل.

اليوم أنا حاصلة على الماستر وأشتغل أستاذة في الثانوية. تزوجت مؤخرا من رجل أحبه ويحبني بعد أن اقتنعت بذلك. لدي ابن رائع رافقني كنقطة ضوء في كل تلك العتمة التي كانت تحيط بي في السنوات الحالكة الماضية.

تغير كل شيء في حياتي حينما قررت أن أمسك قدري بيدي وأفعل بحياتي ما أشاء أنا لا ما يريده الآخرون، وأنا سعيدة جدا بذلك".

(خديجة، المغرب)


(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id))
return;
js = d.createElement(s);
js.id = id;
js.src = “//connect.facebook.net/en_US/all.js#xfbml=1”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى