كتّاب

الحوثيون يجرون الشعب إلى عزلة وظلام دامس. ومن عالم أصبح قرية صغيرة إلى كهف كبير….


الحوثيون يجرون الشعب إلى عزلة وظلام دامس. ومن عالم أصبح قرية صغيرة إلى كهف كبير.
وفي السابق قلتُ إن الحوثي يريد أن يجعل من اليمن صعدة كبيرة. ولم يكن ذلك دقيقاً. فالحوثي يريد أن يجعل من اليمن كهفاً.

انظروا إلى قرار ما تسمي نفسها اللجنة الثورية، الحوثي يضرب أسوار العزلة حول اليمن. فلم تهرب السفارات والمستثمرون وحسب، بل حتى السجائر والبيبسي والمياه المعدنية! والبرتقال.

قرار حوثي:

بعد التدارس والجلوس مع العديد من رجال المال والاعمال والعديد من الاقتصاديين والقانونيين رأينا ان تتم هذه الخطوات في اطار المعالجات الاقتصادية وهي التالي :
1- منع استيراد الخضار والفواكة والمعلبات التي تنتج محليا بمختلف انواعها لتشجيع المنتجين المحليين والمزارعين ووقف نزيف العملات الصعبة فيما لا طائل منه..
2 – منع استيراد المياه المعدنية والغازية “التي بلغ قيمة الواردات منها بحوالي 16 مليار سنوياً مع وجود عشرات المصانع المحلية المنتجة لها ..
3- منع استيراد بعض مواد البناء التي تتوفر محليا ولها مصانع انتاجية محلية ومتوفرة مواد الخام لها كالرخام والجرانيت واحجار الزينة والطلاء وغيرها من المواد المشابهة لها والتي تنتج محلياً.
4- تحريم استيراد الاسلحة لغير الدولة وتمنع استيراد الالعاب النارية بمختلف انواعها لغير الدولة ومراقبة الحدود لمنع تهريب مثل تلك المواد..
5 – تأجيل تراخيص استيراد السيارات الخاصة غالية الثمن والوقف الكامل لاستيراد مولدات الكهرباء والموترات والسجائر ذات الصناعة الخارجية بمختلف انواعها.
6 – تكلف وزارة الصناعة والتجارة والاتحادات المتخصصة باعداد قائمة بالمواد المستوردة لجميع السلع والاصناف التي يوجد منتج محلي يغطي الحد الادنى من احتياجات السوق منها ومنع استيراد الفائض عن الطلب ولو بصورة مؤقتة.
7 – تلزم الصناديق والهيئات والمؤسسات العامة باستثمار زيادة فوائض اموالها في المشاريع الانتاجية الوطنية لتغطية احتياجات السوق المحلية بما يكفل الحفاظ على العملة الصعبة وتشغيل اليد العاملة ويرفع الانتاج القومي للبلد..
8 – يمننة المهن الطبية المساعدة كالممرضات وكذلك الحال مضيفات الطيران وموظفي الفنادق والزام الشركات والمنشات والمستشفيات باختيار الكوادر اليمنية وتاهيل الممكن واستيعاب عمالة يمنية في هذا المجال,..
….

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

مقالات ذات صلة

‫46 تعليقات

  1. اخبار الساعة
    نوافيك بالأحداث على مدار الساعة

    أخبار الساعة » السياسية » محليات
    البخيتي : يسخر بشدة من قرارات اللجنة الاقتصادية للحوثيين ويؤكد بأنها تكرس للانفصال متسائلا بأي أنواع القات خزنت لجنتهم الاقتصادية .

    اخبار الساعة التاريخ : 27-02-2015
    سخر الكاتب السياسي والقيادي المستقيل من جماعة الحوثييين ا«انصار الله » علي البخيتي من القرارات التي اتخذتها اللجنة الاقتصادية التابعة لأنصار الله “الحوثيين”

    وقال البخيتي بان اللجنة الاقتصادية للحوثيين أصدرت فرماناً تمنع فيه استيراد الخضار والفواكة والمياة المعدنية والغازية والرخام والسجائر -لوجود منتجات محلية مشابهة لها- ومولدات الكهرباء والسيارات الغالية والمترات ووووو….

    وأشار البخيتي بقوله سبق وقلت لكم أن هناك سطحية لدى من يديرون مختلف الملفات، وكما كانت القرارات السياسية الصادرة عن اللجنة الثورية بمحاكمة رئيس الوزراء والوزراء وإعلان الرئيس فار من وجه العدالة حبر على ورق الغرض منها تداول أخبار اللجنة فقط، كذلك فان قرارات اللجنة الاقتصادية ستكون حبر على ورق أيضاً، ولمن يسأل عن السبب إليكم الإجابة:

    وسرد البخيتي إجابته بالقول ببساطة يا من تدعون أنكم خبراء اقتصاديين فأنصار الله لا يسيطرون إلا على ميناء الحديدة، ومساحة جغرافية لا تتجاوز 25% من مساحة اليمن، وبالتالي استيراد كل تلك المواد سيستمر عبر بقية الموانئ اليمنية وستكون متوفرة في أغلب المحافظات وسيتم نقلها الى المحافظات التي تتواجدون فيها.

    واعتبر البخيتي قرار اللجنة الحوثية بأنها سوف تعمل على بالقول أنتم بهذا القرار معاقبون التجار الذين في نطاق سيطرتكم وستضطرونهم للانتقال إلى محافظات أخرى لمزاولة نشاطهم التجاري.

    واصفا قرارهم بالغبي .

    مضيفا بان حصارهم لتلك المواد في نقاطهم التي تفصل بين مناطق سيطرت الحوثيين والمناطق الأخرى فهذا يعني بأنهم سوف يصنعون حدوداً لدولتهم .

    مؤكدا بان ذلك خطر شديد على الوحدة وممارسة عملية للانفصال.

    وأشار بان ذلك سيساهم في تأسيس شبكة تهريب داخلية لنقل تلك المواد. ولنا أن نتخيل صعوبة السيطرة على كل مداخل ومنافذ المدن والقرى والأرياف بسبب تداخل المحافظات.

    كاشفا عن إشكالات كثيرة ستنشأ، منها على سبيل المثال لا الحصر:

    -اذا مرت سيارة جديدة تم استيرادها من ميناء عدن بنقطة من نقاطكم هل ستسمحون لمالكها بالمرور؟ وما الذي يضمن ان لا يبيعها في صنعاء؟ وهل ستضطرون لاحقاً لتحليفه اليمين انه لن يبيعها؟، وهذا ينطبق الى مواطير الكهرباء والمترات وغيرها.

    مضيفا في حال تنفيذ ذلك الإجراء سيؤدي الى رفع أسعار تلك المواد في المحافظات التي تسيطرون عليها وبالتالي سيكون عقاباً

  2. طاااحت البلاد ..

    هيا وكيف وعادحنا بنفتح ماكدونالدز هانا 😁😏😏

    عقل متحجر مش صاحي بالمررره ..

    يالله ارجعي يا يمن للإمامة
    للتخلف ..
    إرجعي للعصر الحجري ..!

  3. دكتور مروان قدك في الروايات أفضل،،،

    أما الإقتصاد ففيه ما يسمى بالسياسة الحمائية للصناعات المحلية الغير موجودة أصلا في اليمن.

    لكن بالإمكان على الأقل حماية رأس المال والعملة الصعبة بهذه الإجراءات،،، مش عندما نكره الحوثي نكره حتى إيجابياته. … أما بهذه فأنا معه،،، حتى الثوم و أحجار البناء أصبحت تستورد من الصين،،، يا رجل عيب علينا.

  4. بعض الإجراءات المنصوص عليها إيجابية في رأئي – ربما بحاجة لبعض التصويب التعديل
    حقيقة مجرد التفكير في هكذا إجراءات يعتبر نقلة نوعية لعمل الحوثيين على الأرض – هذا من باب الإنصاف

  5. والقادم اجمل …
    يبدو اننا العاملين في القطاع الخاص وخاصة اصحاب المصانع سنحصل على صفقات مثمرة جدا ..
    وذالك عندما تقوم اللجان الحوثية بمنع ايستيراد المشروبات الغازية والمياه المعدنية وبهذة الخطوة سترتفع اسعار هذة المواد 100% في خطوة غير محسوبة كما سبقتها من خطوات وقرارت خاطئة جعلتنا في عزلة عن العالم ..
    واضف الا ذالك ان بعض الإنتاج المحلي ردي جدا ولا يطابق الموصفات العالمية لذا ابشرو بامراض جديدة واوبئة تجتاح المدن …
    واضف الا ذالك ان عدد الانتاج المحلي لن يستطيع اشباع السوق وسيكون الطلب اكثر من العرض مما سيتسبب باحتكار السلع وغلاء قيمتها مما سيتسبب بعجز لدى الموطنين وانعدام القدرة الشرائية والوصول الا مجاعة …
    فيكفي الا هنا تسلط جماعة الموت على امور الدولة كونها لا تستطيع الا ادارة الحروب والقتل وسفك الدم وتدمير البيوت ودور العبادة ..
    فاادارة الاقتصاد والسياسة ليس من شانهم وهم غير قادرون على العمل السياسي واخراج البلاد من ازمته الاقتصادية …
    وحتى الحجارة التي تحدث عنها السيد عبملك تحتاج الا امكانيات مهولة لاستخراجها ومردودها محدود وبسيط نظرا لوجود الا حجار الكلسية في كل العالم لذى لا تعول عليها ايه الحوثي .
    اما عن بحيرة النفط فهي الكذبة الكبرى وان سلمنا لك بها فكيف ستقوم با استخراج النفط وانت تفتعل الحروب والازمات وتصنع من العالم كله أعداء للوطن …
    وان تحدثنا هنا عن رجال الاعمال فمبدا كل رجل اعمال هو الربح فقط ولا يهمهم ما ستاول اليه امور دولتك المزعومة فلا تعول عليهم كثيرا لانهم سيسحبون امولهم الى حيث يوجد الامن والاستقرار معا
    ولن تفيدك مصانعهم دون رؤس امولهم

    الحل ان تبتعد وتسحب زنابيلك من عاصمتنا ومدننا وتعود الا مران حيث تنتمي وترسل عبيدك الا المدارس والجامعات لتعرف معنى سياسة واقتصاد ثم انخرط في العملية السياسية بصورة قانونة ودعنا نعيش

  6. حتى لو أراد ان يصدر اي منتجات زراعية او صناعية او حتى مشغولات يدويه فمن الطبيعي ان يكون لدية اولاً علاقات دبلوماسية وأريحية في الحركة مع محيطه الجغرافي والذي ولاشك سوف يحاصره ويطبق عليه

  7. تحريم إستيراد الأسلحة لغير الدولة وتمنع إستيراد الألعاب النارية. ….. كانوا يستوردون الأسلحة وهم ليسوا جزء من الدولة وأستخدموا كل الطرق لإستيراد الموت والدمار لليمن والآن سوف يستوردون لنا الدمار والموت رسمياً بعقود دولية مبرمة بينهم وطرف دولي آخر يصنع الموت لكنه يصدره. ..!
    أحاول حتى أدنى من نسبة 1% أن أصدق هذه الجماعة إلا أنني لا استطيع إطلاقاً
    سيبزغ الفجر وتسطع الشمس ونرى إب الجميلة قد أغسلت بالمطر الدماء التى أراقتها مليشيات الحوثي
    ونرى صنعاء قد تحررت من الإختطاف
    والبيضاء وقد أستراحت من عناء الحرب
    ومأرب تقول ” وكفى الله المؤمنين شر القتال ”
    عدن تخلصت من كابوس الإجتياح
    وأبتسمت الحزينة عمران
    وعادت صعدة مدينة السلام

  8. هههه والله حماقة مابعدها حماقة
    نمنع الاستيراد بشكل كامل ومافيش كلمة تصدير واحدة على الاقل
    كيف نشتي عملة صعبة ونحن لايوجد لدينا علاقات خارجية وتصدير لاسواق العالم ونحارب الدول دبلوماسيآ وحقنا المغتربين فيها هم احد روافد اليمن اقتصاديآ بالعملة الصعبة
    او تفكر كائنات الحوثي باستبدال الدولار بالاحجار على مستوى العالم في الاسواق الاقتصادية والبورصات ..

    عقلية غنمية
    اقصد بهائمية
    عفوآ لكل الحيوانات

  9. أي اقتصادية أي اجتماعية
    طالب الابتدائية يعرف اكثر منهم في الاقتصاد
    هيا قلوا لبعملك البيبسي التي يشتي يمنعها كم ستقفل من محلات وبقالات هو يعرف أن نصف الشعب اليمني ما يكيف بالقات الا بالبيبسي
    مدلوز حانب بروحه

  10. للإخوة المعجبين بهذه الإجراءات
    المفروض هذه الإجراءات تتم بعد أن يتم توفير البديل على الأرض فعلا مش بالكلام
    ثانيا المعالجات الإقتصادية لابد أن تكون ضمن منظومة متكاملة مش دغدغة عواطف
    ثالثا الى الان لم يتم أي حل سياسي وعدم التوافق السياسي يعني تدهور الإقتصاد…من المجنون الذي سيغامر بإستثمار أمواله في ظل منظومة إقتصادية متهالكة أصلا وما في أمن ولا إستقرار….الا اذا كان المقصود من كل هذا التشجيع لزراعة القات فهذا موضوع آخر تماماً …!!

  11. #مسيلمة_العصر يناقض نفسه: باي عقل يريد الناس ان تفهم خطاباته وتصرفاته تناقضها فهو يقول دواعش وتكفيرين وقاعد يحاورهم ويهددهم اذا انسحبوا من الحوار ، رئيس خاضع لكنه يقول عنه استقال وغادر صنعاء ليربك الوضع ، عماله وخضوع للخارج ولا يستحي من عمالته لايران ، حكومه خاضعه لكنها مطلوبة لتصريف الاعمال ، اهل تعز ادركوا انهم يمنييون وكانهم كانوا صومال، فتح لليمنين مجال وافق واسع وبعض الدول تعمل تعمييمات على اعادتهم من المطارات واخيراً – وعلى عجاله طبعاً – هناك دول بديله اسلاميه وعربيه ومستحي ان يذكرها بالاسم ويقول انها ايران. مساكين السذج البعاع الذين يصدقون خطاباته ولا يحللونها كون من قالها مقدس بنظرهم وهو مجرد كاذب استحق لقب اضافي هو #مسيلمة_العصر.

  12. طيب علي اساس اليمن دوله مصنعه ة… والله مايصنعوا ابرة خياطة حتي الفتاتير والربالات مش يمني …. هذا الخبر يسوه اذا جابوا دعم للمزارع والمصانع بس مافي حق راتب معاهم … شكله بنرجع لايام ماكانو الناس يشتروا عصرة كرث بقلص حب -_-

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى