توعية وتثقيف

بعد هزيمتهم فى الحرب العالمية الثانية قبِل اليابانيون الأمر…


بعد هزيمتهم فى الحرب العالمية الثانية قبِل اليابانيون الأمر الواقع، وبدلاً من ندب حظهم أو إختلاق أمجاد وهمية إنكبوا على خلق مجد حقيقي بتحويل مجتمعهم إلى واحد من أرقى المجتمعات الصناعية فى العالم (إن لم يكن أرقاها على الإطلاق.) ركزوا جهدهم على أن يكون كل شيئ ياباني هو الأفضل من نوعه فى العالم – السيارة اليابانية، الكاميرا اليابانية، التليڤزيون اليابانى، … حتى الورق اليابانى. وغيروا كل شيئ فى مجتمعهم – من نظام الحكم إلى نظام التعليم – لكي يتحقق هذا الهدف، وبسرعة مذهلة – فى حياة جيل واحد.

لم يفرض اليابانيون على العالم إحترامهم بالبلطجه (إحترمنى وإلا سأقتلك،) ولا بالرشوه (إحترمنى لأعطيك مساعده،) ولا بالوراثه (إحترمنى لأن أجدادى كانوا عظماء،) بل تركوا منتجاتهم وأخلاقياتهم تتحدث عن نفسها وتكتسب الإحترام برقيها وسموها.

لكن كفانا فلسفة، فما وضع اليابان فى مكانتها ليس الفلسفه، بل ‘عقيدة الجودة’ التى إعتنقوها.

تبنى الشركات اليابانية الجودة فى جميع مراحل الإنتاج – من التصميم إلى التصنيع إلى الخدمه. ويفهم رجال الأعمال اليابانيون أن هذا لا يمكن تحقيقه بأوامر ‘من فوق’، بل لا بد أن يكون مشروعاً متكاملاً يشترك فيه العمال أنفسهم بأهم دور. وإبتكرت الصناعة اليابانية برنامجاً غنياً من الممارسات التى يستطيع العاملون من خلالها حل مشاكل الإنتاج وضمان جودة المنتجات. لن أتعب القارئ بسرد شامل لذلك البرنامج، بل سأقدم مثالاً واحداً أصبح الأكثر شهره، وهو خرطة إيشيكاوا (Ishikawa diagram) التى غالباً ما تسمى ‘خرطة هيكل السمكه’ (fishbone diagram).

دعنا نتخيل شركة صغيرة تنتج شباشب من البلاستيك. ظهرت مشكلة فى خط الإنتاج وأصبحت الشباشب تتشقق بعد فترة من الإستعمال، وأدى ذلك إلى نسبة عالية من الشكاوى. ماذا يفعل اليابانيون؟ يجتمع فريق العمل بأكمله فى جلسة تسمى العصف الذهنى (brainstorming) . (كلهم – من كبير المهندسين إلى عامل النظافه.) يبدأون بصياغة المشكلة فى جملة واحده (هذا سهل فى هذه الحالة لكن ليس دائماً.) يرسمون على السبورة خطاً أفقياً هو العمود الفقرى لهيكل السمكه ويشير إلى صيغة المشكلة فى رأس السمكه (أنظر الصوره المرفقه.)

بعد ذلك يبدأ العصف الذهنى. ما هي الأسباب التى يمكن أن تؤدى لتلك المشكله. يقترح أحدهم إنها الخامه، ويقول آخر إنها الماكينه، … وهكذا. هذه هى العوامل الرئيسية الممكنه، ويضعوها على الرسمة كشوكات رئيسية تتفرع من العمود الفقرى.

بعد أن تنتهى المجموعة من تسجيل كل الفروع الرئيسية، (وتنضب المقترحات،) تنتقل المجموعة إل مناقشة الفرع الأول (الخامه): ماذا فى الخامة يمكن أن يسبب المشكلة؟ يقول واحد نسبة المذيب، ويقول آخر المورد، وآخر مدة التخزين، …وهكذا. وهذه الأسباب هي التى تمثل الشوكات الفرعية المتفرعة من شوكة الخامة الرئيسيه. وتستمر هذه العملية إلى أن يستنفذ الفريق أفكاره، وبذلك يتم “إنشاء” رسمة إيشيكاوا.

[من المهم أن تكون عملية العصف الذهنى هذه تلقائية وحرة ولا يحس أحد بأن أفكاره لن تؤخذ بجديه. ويستحسن لتحقيق هذا ألا يكون مسجل الجلسة هو الرئيس أو المهندس أو أي شخص ذى سلطه.]

الخطوة التالية هى “تحليل” خرطة إيشيكاوا. ويستحسن على أرض الواقع إنهاء الإجتماع عند هذه النقطة وإستئنافه فى اليوم التالى بعقول مرتاحه. وهذا هو ما سنفعله هنا أيضاً، وسنواصل الحديث فى التعليق القادم.


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫23 تعليقات

  1. وتنطبق “عقيدة الجودة” بشكل كبير جداً حتى في أصول تربية الأطفال وأخلاقيات العمل work ethics.
    فقد لمستهما بشكل مباشر في العمل وفي كل جيراننا وأصدقائنا اليابانيين.

  2. I had the chance to work in the leading Japanese Medical equipment companies and got training in Japan, they are very honest with work, take it very seriously and have loyalty to the company and the country, once worked in an installation of MRI with Japanese Engineers for almost 20 hours monitoring stop, when I asked them about over time compensation, they said we work for the glory of Japan.

  3. حظر التسلح على كل من اليابان والمانيا بعد الخرب من قبل دول الحلفاء المنتصرة كانت فرصتهم لتوجية كل اقتصادهم لنمو بلدهم حتى تفوقو على كل البلاد التى هزمتهم

  4. الحاجه المضحكه اننا نعلم هذا تماما والكل يعلم وللأسف لا نطبق نفس الموروث يتوارثه الابناء والمسئوليين وكلما وجدوا شخص فاهم مهتم يحاولوا بشتي الوسائل ابعاده عن المسرح ونظل كما نحن ولكن الي متي؟ شكرا استاذنا الفاضل

  5. تثفيف هام وخصوصا لنا ، كمصريين، فعن الجوده عندنا حدث ةلا حرج،
    بعد تدهور اسعار البترول الخام منتصف الثمانيات ، لجات شركه شل ، وكنت ارتبط بها بعمل، الي عمليه ” العصف الذهني ” لتقليل تكاليف الانتاج. وقسمت التكاليف الي بنود رئيسيه وجلب شخص للتنسيق اطلق عليه
    Facilitator
    كانت الجوده احد البنود وانتهي فريق الجوده الي مبدأ
    fit for purpose
    وحل هذا المبدأ كبديل لمبدأ سابق وكان افضل ما انتجته الصناعه، بمعني جوده منتج للعمل لعده سنوات يختلف عن جوده اخر سيعمل لسنوات اطول. قلل هذا المبدأ التكاليف بشكل ملحوظ. هذا المبدا انتشر في الكثير من الصناعات غير صناعه انتاج البترول. استفادت صناعات اجهزه تكنولوجيا المعلومات ، وهي صناعه سريعه التغير، استفادت من هذا المبدا. تحياتي

  6. تمام يا دكتور فريد ، متابع سيادتك ، هذا علم ينتفع به ، نحن فى العربى بالفعل نطبق هذه التقنية وهى دوائر الجودة أو Quality Circles تستخدم العصف الذهنى لإيجاد السبب الجذرى للمشكلة على خريطة اشيكاوا بعد اختبار كل الفروض التى توصل اليها فريق العصف الذهنى.
    بارك الله فى عمرك وعلمك ونفعنا به ، أحب فيكم بساطة السرد والتسلسل المنطقى ، فى انتظار الحلقة القادمة على شوق.

  7. كان قرار الحلفاء بمنع اليابان والمانيا من ان يكون لديهم قوات مسلحة عالية المستوى جعلهم بيوجهون كل امكانياتهم لخلق بلدهم صح وكانت غلطة من الحلفاء ضد مصلحتهم مستقبلا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى